اقتصاديات

تواصل الإقبال الشعبي الواسع على معرض المنتجات السورية في طهران

وسط إقبال شعبي شهد اليوم الخامس والأخير لفعاليات معرض المنتجات السورية في طهران رغبة متزايدة من مختلف الشرائح الإيرانية لشراء مختلف أنواع البضائع السورية من العارضين والمشاركين
السوريين لجودتها واسعارها التنافسية حيث أبدى عدد كبير من الإيرانيين الزائرين للمعرض اعجابهم بجودة المنتجات السورية وتنوعها وتمنوا لو كان هناك بيع مباشر من العارضين السوريين في المعرض. وقال المستثمر السوري أكرم بيطار إن حجم المشاركة السورية الكبيرة المتمثلة ب300 عارض من مختلف القطاعات النسيجية والكيماوية والاغذية والجلديات والادوية والقطاعات الهندسية والكهربائية وغيرها تدل على رغبة الجانبين السوري والايراني بتعزيز التعاون الاقتصادي ورفع حجم التبادل التجاري معربا عن ثقته بأن يحقق معرض المنتوجات السورية في طهران اهدافه المرجوة منه وهي في الدرجة الاولى دخول المنتجات السورية إلى الاسواق الايرانية واقتناؤها من قبل الإيرانيين.
وأوضح بيطار أن معرض المنتجات السورية في طهران يشكل فرصة هامة جدا للتعريف بالمنتجات السورية المتنوعة وذات الجودة العالية والاسعار التنافسية وهي نقطة انطلاق هامة لدخول المنتوجات السورية إلى الاسواق الايرانية الكبيرة. ولفت بيطار إلى اهتمام البلدين بتعزيز العلاقات التجارية ورفع حجم التبادل التجاري بينهما معتبرا أن التنوع في المنتوجات السورية المشاركة بالمعرض يبعث على الأمل ويشجع على المشاركة الفاعلة في معارض اخرى.
بدوره أكد يحيى محمد الحمصي مسؤول التسويق والمعارض في شركة ( تريفيو) لتصنيع الشاشات والتلفزيونات أن معرض المنتوجات السورية خطوة جيدة لتوطيد العلاقات بين البلدين ولتوسيع رقعة التجارة والتبادل التجاري حيث كان لاتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين الجانبين أثر كبير جدا وقد أعطت الحكومة السورية دفعا كبيرا للتجار للانتشار الواسع.
ولفت الحمصي إلى أن مشاركة شركته في المعرض الراهن في طهران هي من اجل توسيع أعمالها إلى خارج سورية والارتقاء بالمنتج الوطني للدول المجاورة مشيرا إلى وجود اقبال كبير من المواطنين الإيرانيين الذين ابدوا اهتمامهم بالمنتوجات السورية. من جانبه قال جلال خاروفي مدير المبيعات في شركة (الأنوار) من القطاع الهندسي أن المعرض جيد وخطوة هامة في مجال التعريف بالمنتجات السورية التي لاقت اقبالا جيدا داعيا إلى تسهيلات في الأمور الجمركية للحصول على حصة في السوق الإيرانية التي تهتم الشركة بالدخول اليها والبدء بعلاقات تجارية تفيد البلدين.
وأكدت منار الأرنب المدير التنفيذي في شركة المياسة لإنتاج القطنيات أن الاقبال الشعبي كان جيدا جدا موضحة ان تجار الجملة الإيرانيين قدموا إلى المعرض وشاهدوا منتجات الشركة التي نالت اعجابهم.
وأعرب عصام الحبال مدير شركة روشان للألبسة الداخلية عن امله بان ترفع العقبات امام المعارض السورية الاخرى مشيرا إلى أن انخفاض الرسم الجمركي إلى 4 بالمئة هو امر مشجع جدا لافتا إلى أن الاقبال الشعبي كان جيدا جدا.
يذكر أن الاعلان يوم السبت الماضي عن اختصار المدة الزمنية لتنفيذ اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين سورية وإيران وتطبيق الرسم الجمركي أربعة بالمئة على المنتجات المشمولة بالاتفاقية أدى إلى زيادة الزيارات للمعرض ويأمل العارضون السوريون بتوقيع عقود تجارية مع الجانب الإيراني.
ويعد المعرض الراهن الأول من نوعه بعد دخول اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين حيز التنفيذ منذ 21 آذار الماضي ويشارك فيه نحو 300 شركة سورية في مجال الصناعات النسيجية والهندسية والكيماوية والدوائية والتجميل والغذائية والجلدية وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى