اقتصاديات

مدير الصندوق السيادي : بدء عمل الصندوق قريباً و سندخل البورصة السورية بقوة

قال المدير التنفيذي للصندوق الوطني للاستثمار “وسيم الدهني” إن إدارة الصندوق تعمل حالياً على نظام استخدام الصندوق، إضافة إلى موضوع التمويل،
ويتم بشكل يومي دراسة ومتابعة وضع الشركات المساهمة المدرجة وبورصة دمشق من إدارة الصندوق ، مشيراً إلى إنه في وقت قريب جداً سيبدأ الصندوق السيادي العمل، وسيدخل بقوة إلى البورصة السورية.

وبحسب صحيفة "الوطن" ، كشف "الدهني " عن وجود تفاوض حالي مع جميع الأطراف المساهمة في رأسمال الصندوق، مع العلم أن الجانب الحكومي والممثل في وزارة المالية ملتزم بشكل كامل بتمويل 50% من رأسمال الصندوق وهذا الوضع ليس موضع نقاش أو تفاوض لأنه التزام مبدأي وقانوني.

وأكد "الدهني" أنه وبعد صدور التعليمات التنفيذية سيكون هناك نوع من المرونة والضبوط الأساسية لآلية عمل الصندوق.

وأشار "الدهني " إلى أن تأخر الصندوق قد يشكل فرصة للمستثمرين من خلال تراكم استثماراته في المحافظ الاستثمارية لفترة أطول لأنه من المتوقع أن يحقق دخول "الصندوق السيادي" استقراراً ودعماً أكبر لبورصة دمشق.

ولفت "الدهني " إلى أن هدف الصندوق في الاستثمار طويل الأجل للحفاظ على نمط مستقر من الشراء وعلى مدى عام كامل ودفعات معينة، و أحدث الصندوق بالقانون رقم 2 لعام 2012، برأسمال قدره ملياري ل. س، والصندوق الوطني للاستثمار أحدث انطلاقاً من حرص الحكومة على دعم استقرار سوق دمشق للأوراق المالية ورفع مستويات الثقة به عبر سياسة استثمارية طويل الأجل، إضافة إلى تحقيق عوائد وأرباح للمساهمين في رأسمال الصندوق عبر تنويع الاستثمارات المالية وتوفير الخبرة والمشورة المهنية الملائمة لهم.

يذكر أن الصندوق الوطني للاستثمار سيكون من خلال شراكة بين جهات القطاع العام من مؤسسات وصناديق التقاعد في النقابات ، إضافة إلى إمكانية تمويل هذا الصندوق من المصارف العامة والشركة السورية للتأمين ويمكن أن يتم إكمال رأس مال الصندوق من الموازنة العامة للدولة إذا اقتضت الحاجة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى