اقتصاديات

اتفاق لتأسيس شركة مالية مشتركة سورية ايرانية في المناطق الحرة بين البلدين

بحثت مها رسلان معاون وزير الاقتصاد والتجارة رئيسة لجنة الإشراف على معرض المنتوجات السورية في طهران مع معاون وزير الاقتصاد والمالية الإيراني رئيس هيئة الاستثمار والدعم الاقتصادي
والفني بهروز عليشيري أوجه التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات وخاصة في مجال النقل والصيرفة والمناطق الحرة وتبادل الخبرات في مختلف المجالات والمجال الجمركي ومنع الازدواج الضريبي التي تسهم في الارتقاء بمستوى التبادل التجاري بين البلدين. وأكدت رسلان على ضرورة العمل الجاد والاستفادة من الامكانات المتاحة للارتقاء بمستوى العلاقات الاقتصادية بين البلدين مشيرة إلى أن معرض المنتوجات السورية في طهران واختصار المدة الزمنية لتنفيذ اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين سورية وإيران وتطبيق الرسم الجمركي أربعة بالمئة على المنتجات المشمولة بالاتفاقية سيساهم بشكل كبير في تذليل العقبات ورفع حجم التبادل التجاري بما يعود بالفائدة على الشعبين السوري والإيراني.
بدوره أكد عليشيري استعداد بلاده للتعاون مع سورية في شتى المجالات الاقتصادية والفنية والهندسية والترانزيت وإنه تم الاتفاق على تأسيس شركة مالية مشتركة سورية إيرانية في المناطق التجارية الحرة بين البلدين. وواصل معرض المنتوجات السورية المقام في طهران أعماله أمس لليوم الرابع على التوالي وسط اقبال شعبي واسع على مختلف الأجنحة والمعروضات السورية التي تميزت بجودتها وبأسعارها التنافسية وخاصة النسيجية والزراعية والأدوية والصناعات الكيماوية.
وقال سهيل سعيد المدير التجاري في المؤسسة العامة للصناعات النسيجية التابعة لوزارة الصناعة إن المؤسسة تشارك في معرض المنتجات السورية الذي أقيم لأول مرة في طهران بهدف تعريف المهتمين من المستثمرين والتجار في قطاع الغزل والنسيج بنوعية وكمية المنتجات السورية من الأقطان والغزول والأقمشة والمنتجات الجاهزة.
وأوضح سعيد أن مشاركة المؤسسة تأتي في إطار تعزيز وتقوية العلاقات الاقتصادية بين البلدين حيث تمتلك سورية الخبرة الفنية الطويلة التي تمتد لآلاف السنين في مجال الصناعات النسيجية في حين تمتلك إيران التقنيات والخبرات وإن التنسيق المتبادل بين البلدين يشكل فرصة لدخول المنتجات النسيجية لهما إلى كافة الأسواق الإقليمية والدولية لافتا إلى زيادة تصدير الغزول السورية إلى السوق الإيرانية التي تستهلك كميات كبيرة كانت تستوردها من الأسواق العالمية.
من جهته اعتبر محمد مهند الصفر مدير التسويق الزراعي في وزارة الزراعة أن معرض المنتوجات السورية في طهران كان تتويجا للعلاقات التجارية بين سوريه وإيران داعيا كافة الفعاليات التجارية والزراعية للمشاركة في المعرض الزراعي الدولي الثامن سيتكس 2012 خلال شهر تشرين الأول المقبل في سورية.
بدوره رأى مدير شركة عابدين لصناعة الأدوية البيطرية أن السوق الإيرانية سوق واسعة وواعدة ومن الممكن تصدير منتجاتنا إلى إيران والعديد من الدول العربية.
من جانبه أمل نزار حنون مدير الانتاج في شركة جنا للاستثمار والتطوير المختصة بتصنيع الألبسة الجاهزة بكامل أنواعها وتصنيع الأقمشة الدائرية أن يزداد الاقبال من قبل رجال الأعمال والتجار الإيرانيين لإبرام عقود من شأنها التعريف بمنتجاتنا واقتنائها نظرا لجودتها وأسعارها التنافسية.
وقال محمد كتكوت مدير عام المناطق الحرة في سورية أن نتائج هذا المعرض ستظهر مباشرة لاسيما بعد الحضور الجيد للفعاليات الاقتصادية ورجال الأعمال والمستثمرين الإيرانيين الذين يزورون المعرض ويوقعون العقود مع رجال أعمال ومستثمرين سوريين بالإضافة للاقبال الشعبي وخاصة بعد أن تم السماح بالبيع بالمعرض.
واعتبر الدكتور دانيال بولس رئيس الجالية السورية في الكويت عضو الفريق الوطني الاقتصادي أن هذا المعرض يشكل فرصة كبيرة للارتقاء بحجم التبادل التجاري بين سورية وإيران.
يذكر أن المعرض هو الأول من نوعه بعد دخول اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين حيز التنفيذ منذ تاريخ 21-3-2012 ويشارك فيه نحو 300 شركة سورية في مجال الصناعات النسيجية والهندسية والكيماوية والدوائية والتجميل والغذائية والجلدية وغيرها وسيستمر حتى يوم الخميس في مدينة المعارض في العاصمة الإيرانية طهران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى