اقتصاديات

غاز بروم : اوكرانيا تمنع شركة وسيطة من تصدير الغاز الى اوروبا

قال الكسندر ميدفيديف نائب الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم الروسية إن أوكرانيا تمنع شركة روس-أوكر-انرجو وسيط تجارة الغاز من التصدير الى بلدان أوروبية عدة ما يجعل شركته غير قادرة على تعويض النقص.
وقال ميدفيديف..إن غازبروم تستطيع تعويض الكميات المسحوبة من خطوط أنابيب النقل لكنها لا تستطيع تعويض كميات (روس- أوكر-انرجو) ما ينعكس سلباً على بولندا والمجر ورومانيا داعياً الاتحاد الاوروبي للتدخل لحمل أوكرانيا على العودة بنية حسنة الى طاولة التفاوض لأن من شأن ذلك أن يؤءثر على أسعار التسليم الفوري للنفط والغاز.

وأكد ميدفيديف استعداد غازبروم للوفاء بالتزاماتها تجاه الاتحاد الاوروبي داعياً أوكرانيا لأداء التزاماتها كبلد عبور مشيراً إلى ان الشركة ستتخذ كل الخطوات الضرورية لتعويض الغاز الذي تسحبه نفتوغاز الأوكرانية ما يثير استياء بعض الزبائن ولاسيما في منطقة البلقان.

من جهة أخرى أرسلت موسكو و كييف في وقت سابق اليوم مبعوثين في جولة اوروبية تبدأ بجمهورية التشيك الرئيس الحالي للاتحاد الاوروبي لطمأنة زبائنهم بشأن حسن نياتهم في النزاع الذي ادى الى انخفاض شحنات الغاز التي ارسلت الى/بولندا والمجر ورومانيا/.

بدورها قالت المفوضية الاوروبية..ان الكمية التي سلمت الى/المجر/ انخفضت بمقدار عشرة ملايين متر مكعب عن ال/24/مليونا المدرجة في عقدها وتراجعت الشحنات الموردة الى/بولندا/بنسبة ستة بالمئة فيما انخفضت الشحنات الى/رومانيا/بنسبة ثلاثين بالمئة لتبلغ سبعة ملايين متر مكعب.

وقالت غازبروم التي تحتكر تصدير الغاز الروسي اليوم انها ستقاضي شركة الطاقة الاوكرانية نفتوغاز أمام محكمة التحكيم الدولية في استوكهولم بشأن نقل الغاز الروسي الى أوروبا.

وأكد بيان لغازبروم نقل عن أليكسي ميلر الرئيس التنفيذي للشركة قوله انه أطلع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف على الاجراء القانوني المزمع وقد وافق على هذا القرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى