اقتصاديات

برلين تستضيف الملتقى السياحي العربي الألماني وسوريا شريكه الرئيسي

برلين تستضيف مجدداً الملتقى السياحي العربي الألماني في إطار معرض السياحة العالمي الذي تحضره جميع دول العالم تقريباً. رئيس مؤسسة معارض برلين يتوقع صفقات بحوالي 5 مليارات يورو خلال المعرض الذي تحضره الدول العربية بكثافة.

بحضور أكثر من 400 من ممثلي شركات السياحة والسفر والمسئولين العرب والألمان، تشهد برلين غداً انعقاد الملتقى السياحي العربي الألماني في دورته العاشرة على التوالي. ويستضيف ملتقى هذا العام سوريا كشريك رئيسي لفعالياته التي تركز على الترويج لأهم المشاريع السياحية في العالم العربي وألمانيا. ويرأس الوفد السوري الذي سيقوم بالترويج لأهم خطط تنمية السياحة السورية وزير السياحة السوري الدكتور سعد الله آغا القلعة.   

السياحة قطاع المستقبل
يعكس تنظيم الملتقى للمرة العاشرة على التوالي الاهتمام التي توليه الدول العربية لتطوير السياحة كي تصبح قطاعا رئيسيا في تنمية الناتج المحلي والحد من البطالة وخاصة في صفوف الشباب، إضافة إلى ذلك فإن السياحة تساعد بشكل مباشر على تنمية القطاعات الأخرى مثل البناء والمطاعم والمواد الغذائية والنقل. وفي هذا السياق قال الأمين العام لغرفة التجارة العربية الألمانية عبد العزيز المخلافي إن الغرفة تريد من خلال تنظيمها للملتقى مواكبة هذا الاهتمام، لاسيما على ضوء الاهتمام الألماني المتزايد بالسياحة العربية من جهة وزيادة عدد الزائرين العرب إلى ألمانيا من جهة أخرى. وتنظم الغرفة الملتقى سنوياً بالتعاون مع مؤسسة معارض برلين ورعاية وزارة الاقتصاد والتكنولوجيا الألمانية في إطار معرض السياحة العالمي ITB الذي يعد الأهم من نوعه على الصعيد الدولي.

معرض السياحة العالمي في برلين فرصة لصفقات بالمليارات

يشارك في المعرض السياحي الدولي/ ITB هذا العام أكثر من 11 ألف شركة من 186 دولة ومنطقة تقوم بعرض آخر ما لديها من منتجات سياحية. وتحضر الدول العربية معرض هذه العام كالعادة بأجنحة كبيرة تمثل تنوع منتجها السياحي التراثي والمعاصر. وعلى الصعيد الأوروبي خصص أيضاً مكان خاص للنمسا وسويسرا من أجل الترويج لكأس الأمم الأوروبية خلال الصيف القادم. ويتوقع زيارة المعرض من قبل أكثر من 100 ألف زائر متخصص ومستثمر. وتوقع كريستيان جوكه، رئيس مؤسسة معارض برلين أن يصل حجم الصفقات التي ستوقع خلاله إلى نحو 5 مليارات يورو. وتستمر فعاليات المعرض من 5 ولغاية 9 مارس/ آذار الجاري 2008.

مبيعات السياحة الدولية بحدود بليوني دولار في اليوم
وعلى ضوء بدء أعماله جاء في دراسة أعدتها منظمة السياحة العالمية/ UNWTO أن القطاع السياحي نما بنسبة حوالي 6 بالمائة خلال العام الماضي 2007، وأن نموه سيستمر هذا العام ولو بنسب مختلف من منطقة إلى أخرى. وما يزال الألمان بطل العالم في السياحة، إذ أنفقوا عليها نحو 78 مليار دولار خلال العام المذكور. وقدرت المنظمة عدد السياح إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال عام 2006 بأكثر من 55 مليونا، بينهم خمسة ملايين ألماني. وتفيد معطيات الاتحاد العربي للسياحة أن مبيعات السياحة العالمية تقدر حاليا بنحو بليوني دولار في اليوم الواحد. وقد بلغ مجمل هذه المبيعات 680 بليون دولار خلال عام 2005، مقابل 482 بليون عام 2000.