اقتصاديات

الشاحنات العابرة إلى سورية عبر الأردن تتراجع 30%

أكد مدير جمارك الأردن جابر نادر جوينات أن حركة الشاحنات القادمة والمغادرة من وإلى سورية عبر حدود جابر تراجعت بنسبة 30% منذ بداية العام الحالي.
وقال جوينات إن "حركة الشاحنات القادمة والمغادرة عن طريق الحدود السورية الأردنية تراجعت حوالي 30 % منذ بداية العام الحالي حتى أمس".
وكانت أعداد الشاحنات المغادرة عبر حدود جابر إلى سورية خلال العام الماضي ارتفعت بنسبة 11 % مقارنة بالعام 2010 إذ بلغت العام الماضي 45373 شاحنة مقارنة بـ40814 شاحنة خلال العام 2010 بحسب إحصاءات دائرة الجمارك.
من جانبه أكد مدير عام اتحاد شركات تخليص كما ذكرت صحيفة الغد جابر فلاح أبو عامود أن هذا التراجع يأتي بعد تحويل الجانب التركي نقل بعض البضائع إلى الخط البحري بدلا من الخط البري الواصل بينه وبين سورية جراء اتخاذ السلطات السورية عدة إجراءات تجاه الأتراك وبالتالي تراجعت حركة النقل عبر حدود جابر.
وبين أبو عامود أن انخفاض أعداد الشاحنات السورية من 150 شاحنة يوميا إلى 30 شاحنة يوميا أدى إلى تراجع حركة الشاحنات القادمة والمغادرة من سورية إلى حدود جابر.
وأشار أبو عامود إلى أن هنالك تخوفاً من قبل أصحاب الشاحنات الأردنيين وغيرهم على أعمالهم وسط الاضطرابات السياسية والأمنية في سورية.
من جهة أخرى أكد جوينات أن حركة تنقل المواطنين بين البلدين ضعيفة جداً ولا تكاد نسبتها تذكر نتيجة الاضطرابات السياسية التي تمر بها سورية مقارنة بالأعوام السابقة.
وأشار إلى أن هنالك حركة من قبل المواطنين بهدف التجارة أو الزيارة فقط.
ووفق الإحصائية، فقد سجلت أعداد الشاحنات الداخلة إلى المملكة عبر حدود جابر خلال العام الماضي ارتفاعا بلغت نسبته 8.6 % مقارنة بالعام 2010، إذ بلغ عدد الشاحنات الداخلة الى المملكة خلال العام الماضي 44963 شاحنة مقارنة بـ41390 شاحنة خلال العام 2010.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى