صحافة أجنبية

الصواريخ السورية تطال كل المدن الإسرائيلية بحال اندلاع حرب

اعترف خبراء وجنرالات في جيش العدو الإسرائيلي بأن “سورية تمتلك قدرة حقيقية للتسبب بأضرار جسيمة للدولة العدو الإسرائيلية في حال نشوب اي حرب مستقبلية بين الدولتين” .
وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصهيونية، رأى الخبراء أن "هذا التهديد لا يصل إلى مستوى محو إسرائيل من الوجود بحسب تعبيرهم، ولكنه مؤذ ومؤثر بنفس الوقت"، مشددين على أنّ "هجومًا إسرائيليًا على إيران سيكون فتيلا يعجل من التصعيد القادم بحسب تقديرات الجيش الصهيوني أو هجوم فتاك أو نقل سلاح استراتيجي من سورية إلى حزب الله، كل هذه أمور قد تكون مقدمة لحرب كبرى وفقا لتقديرات الجيش الصهيوني" .
ونقلت الصحيفة عن البروفيسور الكسندر بلي من جامعة نوتردام الأمريكية وكلية اريئيل، الواقعة في الضفة الغربيّة المحتلّة قوله: "إنّه على الرغم من عدم وجود قدرة لسورية لمحونا من الخارطة، لكنهم قادرون على التسبب بأضرار كبيرة في الجبهة الداخلية ومدنها وبلداتها، على حد تعبيره" .
وتابع قائلاً: "إنّه لا يتوقع أنْ تُسارع سورية لفتح مواجهة عسكرية مع إسرائيل"، مشيرا إلى أنّ "من واجب إسرائيل منع خطر كهذا من خلال الوسائل السياسية".
ودعا بلي إسرائيل إلى "إتباع سياسة ذكية للردع وخلق وضع تكون فيه سورية غير قادرة على تطوير مصالحها المتعارضة مع مصالح إسرائيل على المستوى السياسي، دون الوصول إلى حرب" .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى