ثقافة وفن

نسرين وكندة وديما والأخريات… نساء دراما 2012

على رغم قلة المسلسلات (17 حتى الآن) التي أُنتجت هذا العام مقارنةً بالسنوات السابقة، إلا أنّ المرأة ستكون أحد العناوين الرئيسة في الموسم الرمضاني المقبل، خصوصاً بعدما تم إنتاج أعمال كاملة تتناول
مشكلاتها واهتماماتها. هكذا، ستشكّل المرأة الطبق الرئيس في العديد من مسلسلات 2012.
ويرى بعض المتابعين أنّ تناول المرأة في الأعمال الدرامية أكانت كوميدية أم اجتماعية يسهم في تسويق هذه الأعمال للفضائيات خصوصاً إذا كانت بطلاتها نجمات معروفات.
"بنات العيلة" نصف المجتمع
أبرز هذه الأعمال "بنات العيلة" من تأليف رانيا بيطار وإخراج رشا شربتجي. ومن المتوقع أن يحصد المسلسل الاجتماعي نجاحاً لافتاً خلال عرضه، وهو يعتمد على البطولة النسائية في المجمل، ويتناول قصص مجموعة من الفتيات ينتمين إلى عائلة واحدة، تجمعهن الخالة الكبرى "ملك" التي تجسّدها الممثلة القديرة ثناء دبسي.
ويغوص العمل في حكايات الفتيات اللواتي تجسدهن مجموعة من الممثلات، أبرزهن نسرين طافش، وجيني أسبر التي تعاني من نظرة المجتمع السلبية إلى المرأة، المطلقة، وكندة علوش، وديمة الجندي، والمطربة هويدا، وديمة قندلفت، وقمر خلف، ونظلي الرواس، وصفاء سلطان، ومها المصري.
"صبايا" المرأة الكوميدية
من بين الأعمال التي تعتمد أيضاً على البطولة النسائية، "صبايا" الذي سيعرض في رمضان بجزئه الرابع من تأليف نور شيشكلي وإخراج سيف الشيخ نجيب. وعلى رغم تعرض العمل بأجزائه الثلاثة السابقة لإنتقادات لاذعة بسبب المواضيع التي طرحها، إلا أنّ الشركة المنتجة تؤكد في كل عام بأنّ العمل يسلط الضوء على بعض مشاكل المرأة بطريقة خفيفة "لايت"، معتمداً على طرح هذه المواضيع بطريقة كوميدية. هذا بالإضافة إلى اعتناء المرأة بمظهرها المرأة الخارجي والمعاصر وأناقتها.
وتشارك في بطولة الجزء الجديد جيني أسبر، وكندة حنا، وديمة بياعة، ولا تزال الشركة المنتجة تختار أسماء الممثلتين المتبقيتين.
"زنود الست" بالزي الشامي!
كذلك، فإن مسلسل "زنود الست" الذي يصوّر حالياً من الأعمال التي تعتمد على البطولة النسائية المطلقة. تدور أحداثه في منزلٍ شامي تملكه الممثلة وفاء موصللي وتعيش فيه مجموعة من الفتيات اللواتي تملك كل واحدة منهن قصة. يستعرض العمل بعض القضايا والمشاكل التي تواجه المرأة في مجتمعاتنا، لكن على طريقة نساء وفتيات أهل الشام القدماء. علماً أنّ اسم المسلسل مستوحى من اسم الأكلة الشعبية "زنود الست"، إحدى الحلويات المعروفة في سوريا والعراق وتقدَّم خلال رمضان.
ويشارك في بطولة العمل العديد من الممثلات كجيهان عبد العظيم ومديحة كنيفاتي.
إضافةً إلى هذه المسلسلات، فإن العديد من الأعمال الأخرى ستتطرق إلى قضايا المرأة، منها الجزء الثاني من "الولادة من الخاصرة" و"سكر مالح" الذي ألفته أمل عرفة بمشاركة بلال شحادت على أن تؤدي بطولته أمل نفسها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى