المنوعات

اكتشاف هياكل عظمية سليمة ولوحة تحمل ألقاب رمسيس الثاني جنوب القاهرة

عثرت بعثة أثرية اسبانية في محافظة بني سويف جنوب القاهرة على مقابر بها هياكل عظمية سليمة ولوحة أثرية تحمل ألقاب رمسيس الثاني الذي حكم مصر بين عامي 1304 و1237 قبل الميلاد.
وقال زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في بيان له اليوم ان البعثة عثرت في منطقة اهناسيا المدينة ببني سويف الواقعة على 120 كيلومترا جنوبي القاهرة على أرضيات أثرية ترجع لعصر الانتقال الأول نحو 2181 /2050 قبل الميلاد الذي تدهورت فيه أحوال مصر بعد عصر الدولة القديمة الذي شهد بناء الأهرام.

وأضاف أن الكشف جاء أثناء استكمال أعمال الحفائر داخل صالة الأعمدة بمعبد الاله حري شف وكان الاسم يعني الذي على بحيرته ويتخذ هيئة الكبش ومركز عبادته هيرقليوبوليس اهناسيا التي كانت عاصمة الاقليم الحادي والعشرين من أقاليم الوجه القبلي كما ظلت عاصمة لمصر طوال الاسرتين التاسعة والعاشرة نحو 2160/2040 قبل الميلاد.

وذكرت كارمن بيري رئيسة البعثة الاسبانية أنه عثر أيضا على باب وهمي كامل لمقبرة غير معروفة وبقايا قرابين محروقة وبقايا عظام بشرية وهياكل عظمية محروقة اضافة الى دفنتين بهما هياكل عظمية سليمة وفي حالة جيدة من الحفظ.

ودأب المصريون القدماء على صنع أبواب وهمية من الحديد توحي أنها تفضي الى مقابر لكنها لا تفضي في الواقع الى شيء بهدف تضليل اللصوص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى