سياسية

وزير خارجية الصين: نعمل مع جميع الأطراف لإيجاد حل للأزمة في سورية

أكد وزير خارجية الصين يانغ جيه تشي عزم بلاده الاستمرار في توفير الدعم التام لجهود مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية كوفي عنان والمحافظة على تنسيق وثيق مع جميع الأطراف الأخرى بحثا عن حل عادل وسلمي وملائم للقضية السورية في أقرب وقت ممكن.
وذكرت شينخوا أن يانغ جيه تشي أشار خلال اتصال هاتفي مع عنان الليلة قبل الماضية إلى أنه من المهم حث الحكومة والمعارضة في سورية على تنفيذ التزاماتهم واتخاذ أعمال ملموسة وعملية للتعاون مع عنان في جهود الوساطة التي يقوم بها من أجل تهدئة الوضع وبدء عملية تسوية سياسية.
وذكر يانغ الذي يشارك في الاجتماع الـ11 لوزراء خارجية الصين وروسيا والهند في موسكو أن الجهود التي يقوم بها عنان تمثل اتجاها واقعيا ومهما نحو التسوية السياسية للأزمة السورية ودعا الأطراف المعنية إلى دعم عمل مبعوث الأمم المتحدة والتعاون معه ولعب دور إيجابي وبناء من أجل حل الأزمة السورية.
وقال: إن الصين تتواصل مع الأطراف في سورية ولاسيما الحكومة بهدف إيجاد حل للأزمة، وحث الحكومة السورية على تنفيذ التزاماتها بوقف إطلاق النار وسحب القوات ومواصلة دعم عنان في جهود الوساطة التي يقوم بها وإظهار المرونة بقبول آلية لمراقبة وقف إطلاق النار والبدء بحوار سياسي وتطبيق اقتراح مبعوث الامم المتحدة المكون من ست نقاط.
وقال: إن الصين ترحب بإعلان وقف إطلاق النار الشامل من قبل الحكومة السورية والذي يصب في مصلحة تهدئة التوتر الجاري.
بدوره قال عنان: إن الالتزام بوقف إطلاق النار من قبل الأطراف في سورية أمر مشجع وإن الأولوية في الوقت الراهن تتمثل في تثبيت وقف إطلاق النار وإضفاء الاستقرار على الوضع بالبلاد في أقرب وقت ممكن والبدء بعملية حوار سياسي.
وأعرب عنان عن أمله في المحافظة على اتصال وثيق مع الصين والعمل سويا من أجل حل الأزمة في سورية بأقرب وقت ممكن وقال إن الجهود البناءة التي تبذلها الصين في القضية السورية تقود إلى نتائج إيجابية.
في سياق متصل قالت وزارة الخارجية الصينية أمس الأول إنها ترحب بقرار الحكومة السورية للوقف التام لإطلاق النار وانسحاب القوات من بعض المدن.
وأعلنت الصين أمس أنها ستواصل مشاركتها في مباحثات مجلس الأمن الدولي بشأن حل الأزمة في سورية بطريقة بناءة.
ونقلت وكالة الأنباء الصينية شينخوا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو وي مين قوله خلال مؤتمر صحفي.. إن الصين تدعم أي جهود تفضي إلى وقف العنف وتعزيز الحوار السياسي في سورية.
وأضاف.. إن الصين تدعم بفاعلية الجهود التي يقوم بها مبعوث الامم المتحدة الى سورية كوفي أنان وستبذل جهودا مشتركة مع كل الأطراف المعنية للمحافظة على وضع وقف إطلاق النار.
وقال ليو إن الصين تأمل في أن تساعد مثل تلك الجهود في تخفيف حدة التوتر وتعزيز الحوار السياسي من أجل تحقيق تسوية سلمية وعادلة وملائمة للأزمة في سورية بأسرع وقت ممكن لافتا إلى أنه يجب أن تساعد تلك الجهود في المحافظة على السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى