سياسية

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بخصوص اقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 358 للعام 2008 القاضي بإنشاء علاقات دبلوماسية بين سورية ولبنان وفيما يلي نص المرسوم…
مادة 1… تنشأ علاقات دبلوماسية بين الجمهورية العربية السورية والجمهورية اللبنانية.

مادة 2… تحدث بعثة دبلوماسية للجمهورية العربية السورية بدرجة سفارة في عاصمة الجمهورية اللبنانية.

مادة 3… تصنف العاصمة اللبنانية بيروت في الفئة الثامنة من المرسوم رقم 78 تاريخ 28/2/2006.

مادة 4… ينشر هذا المرسوم ويبلغ من يلزم لتنفيذه.

دمشق في 14 شوال 1429هـ الموافق ل/14/10/2008/م

ورحب الرئيس اللبناني ميشال سليمان اليوم بالإعلان عن قرار إقامة علاقات دبلوماسية على مستوى السفراء بين سورية ولبنان. وأعرب سليمان في بيان صدر عن مكتب الإعلام في الرئاسة اللبنانية عن الأمل في أن يكون الإعلان عن هذا القرار فاتحة لإعادة صفحة العلاقات المشرقة بين البلدين الشقيقين سورية ولبنان.

من جانبه أعلن وزير الخارجية والمغتربين اللبناني فوزي صلوخ أنه سيقوم بزيارة إلى سورية غداً يجري خلالها توقيع بيان مشترك بين وزارتي خارجية البلدين إيذانا بدخول مرحلة العلاقات الدبلوماسية حيز التطبيق.

وقال صلوخ في مؤتمر عقده في بيروت إن زيارته لسورية تأتي تنفيذا لمقررات القمة اللبنانية السورية التي عقدت بتاريخ 13و14 آب الماضي والقرار الذي اتخذته بإقامة علاقات دبلوماسية بين الجمهورية اللبنانية والجمهورية العربية السورية على مستوى السفراء وبعد استكمال الخطوات القانونية المطلوبة في البلدين وبناء على تكليف القمة لوزيري الخارجية في البلدين اتخاذ الخطوات التنفيذية لوضع قرار القمة موضع التنفيذ. وأوضح صلوخ أنه سيجري خلال زيارته مباحثات مع السيد وليد المعلم وزير الخارجية يتخللها توقيع بيان مشترك بين وزارتي الخارجية في البلدين إيذانا بدخول مرحلة العلاقات الدبلوماسية حيز التطبيق.

وقال صلوخ إن هذه الخطوة تأتي في إطار تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين وستكون مؤشرا على مرحلة متجددة على صعيد العلاقات اللبنانية السورية تسودها الأخوة والتعاون لأجل تكريس علاقات مميزة بين البلدين تلبي آمال الشعبين الشقيقين وتطلعاتهما لافتا أيضا إلى أن الزيارة ستتطرق إلى مختلف الأمور ذات الاهتمام المشترك بين البلدين سواء تلك المتعلقة بالعلاقات الثنائية أو الإقليمية.

وقد رحب بهذا المرسوم العديد من الأوساط اللبنانية وأعلنوا ارتياحهم لصدوره.

ورحبت فرنسا اليوم بالإعلان عن إقامة علاقات دبلوماسية بين سورية ولبنان ووصفت الأمر بأنه نبأ طيب معربة عن ارتياحها لذلك. وقال ايريك شوفاليه المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية إن فرنسا تعرب عن سرورها لذلك لأن من شأنه العمل على تعزيز الاستقرار في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى