سياسية

مجلس الأمن يصوت اليوم على مشروع قرار يسمح بنشر مراقبين في سورية

اعلنت السفيرة الاميركية في الامم المتحدة سوزان رايس ان الدول الـ15 الاعضاء في مجلس الامن ستصوت صباح السبت على مشروع قرار يسمح بنشر مراقبين في سورية لمراقبة تطبيق وقف اطلاق النار.
وصرحت "لدينا النية للاجتماع السبت بهدف التصويت على نص"، موضحة ان المفاوضات افضت الى "نسخة منقحة" لمشروع القرار الذي قدمته الدول الغربية، ورفضت رايس، التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الامن لشهر نيسان، التكهن بشان النتيجة المتوقعة لهذا التصويت. وقالت "لن يكون من الحكمة اعلان توقعات".
من جانبه، اعلن المندوب الروسي في الامم المتحدة فيتالي تشوركين للصحافيين ان موسكو ليست "راضية تماما عن نتيجة" المفاوضات و"تنتظر رؤية" مشروع القرار الغربي الجديد، الا انه اعرب عن الامل في ان يواصل مجلس الامن "دوره الايجابي في دعم (كوفي) انان" المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية الى سورية.
من جهته قال السفير الفرنسي في الامم المتحدة جيرار ارو "لم يتم التوصل الى اتفاق بعد، الموضوع شاق جدا لكن سيحصل تصويت غدا في كل الاحوال".
وبحسب دبلوماسيين فإن المفاوضات الجمعة في مجلس الامن تحولت الى مواجهة بين الروس والغربيين مع مشروعي قرار متعارضين على طاولة البحث.
والهدف من المفاوضات هو تبني قرار يسمح بنشر فريق مراقبين في سورية يضم حوالى 30 شخصا كمقدمة لارسال بعثة متكاملة تضم 250 مراقبا الا انها لن تنشر قبل اسابيع عدة.
ويسعى الغربيون (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا والمانيا) الى منح المهمة الجديدة مستلزمات العمل الخاصة بها ويطلبون ضمانات امنية من جانب الحكومة السورية.
اما روسيا فترغب في اقرار نص لا يتضمن الكثير من المطالب من سورية.
وقال دبلوماسي "ثمة تقدم لكن النتيجة غير محسومة"، مضيفا "الروس يدققون في الكثير من النقاط وتصويتهم يبقى غير محسوم".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى