علوم وتقنيات

برامج لآبل تتعرف على الكلام العربي

أعلنت شركة “نوانس” Nuance المختصة بتطوير برامج الجوال عن تطبيقين لأجهزة آبل يحولان الكلام العربي الفصيح إلى نص ويتوفران الآن على متجر “آب ستور”.
يحمل التطبيقان اسم "دراغن ديكتيشن" Dragon Dictation و"دراغن سيرتش" Dragon Search، وهما مخصّصان لأجهزة آيفون وآيباد وآيبود تاتش، ويتوفران على متاجر آبل مع دعم كامل للغة العربية الفصحى.

ويسمح هذان التطبيقان للمستخدمين بتلقين الرسائل النصية القصيرة، والرسائل الإلكترونية، وتحديثات مواقع التواصل الاجتماعية، ومفردات البحث على شبكة الإنترنت عن طريق الهواتف الجوالة بشكل أسرع بخمس مرات من الطباعة العادية وفقا لما ذكرت الشركة المطورة.

وبإمكان مستخدمي هذين التطبيقين الآن استعمال برنامج تمييز الأصوات باللغة العربية لأول مرة عن طريق أجهزتهم التي تصنعها شركة آبل.

وقال المدير الإقليمي لدى نوانس الشرق الأوسط والبلقان، أنيل كومار: "إن هذين التطبيقين سيسهّلان على مستخدمي الأجهزة المتحركة بث الحياة في أفكارهم بمجرد الحديث وترديد الكلمات فحسب".

ويتوفر التطبيقان بالإضافة إلى الإمارات والسعودية في 29 دولة حول العالم منها أميركا وكندا ودول أوروبا، وهو يدعم أكثر من 20 لغة بالإضافة للعربية.

وكشف خبراء متخصصون في مجال تطبيقات أجهزة الجوال والكمبيوتر أن 47 بالمائة من مستخدمي الهواتف الجوالة في المملكة العربية السعودية، ممن يستخدمون التطبيقات، يفضلون استخدامها باللغة العربية.

يشار إلى أن هاتف "آيفون 4 إس" وكمبيوتر "آيباد الجديد" يتيحان تحويل الكلام إلى نص ولكنهما غير متوافقين إلى الآن مع اللغة العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى