ثقافة وفن

الرباعي: وزير الثقافة التونسي «محروق» على قرطاج

دافع المطرب التونسي صابر الرباعي، عن وزير الثقافة ببلده مهدي مبروك، بعد رفضه إحياء المطربين العرب لمهرجان قرطاج،
مؤكداً أنه يُحاول الحفاظ على المهرجان وإعادته لسابق عهده.

صابر الرباعي علق على قرار مهدي مبارك قائلاً: «أحترم قرار وزير الثقافة، لأنه من حقه كونه مسئولاً سياسياً أن يُحافظ ويُعيد مهرجان قرطاج إلى رونقه، بعدما انحدر مستواه بسبب العائلة الحاكمة في النظام السابق التي كانت مسئولة عنه».

الفنان التونسي، أضاف أثناء مقابلته في قناة «الجديد» اللبنانية: «ما يفعله الوزير من حرقته على قرطاج، وهذا من حقه لأنه موضوع في موقف صعب، حيث مفروض عليه أن يفعل شيئاً للثقافة في هذا البلد، لكني لا أوافق على ذكره للأسماء واستخدامه لفظ (على جثتي)، لأنها لا تليق بمسئول سياسي».

وعن الفنانين الذي ذكر الوزير التونسي أسمائهم، رفض صابر تسمية مطربين بعينهم، لأن لهم جمهورهم الذي يُحبهم، لافتاً إلى أن لفظ «على جثتي» الذي استخدمه مبارك لا يمكن لأحد أن يقبله، وقال: «الجمهور التونسي من حقه أن يسمع أية مطربات، سواء كانت نانسي عجرم أم شيرين، كما من حقه أن يسمع تامر حسني، فالتونسيين من حقهم سماع من يحبوهم».

وفي ختام تصريحاته، أكد الفنان التونسي أنه لا يمكن لشخص واحد أن يحكم على كل شيء فيه، مشيراً إلى ضرورة أن تكون هناك لجنة فنية تُقيم الفنانين، حتى لا يشترك في المهرجان إلا المطرب الذي يستحق هذا الشرف.

الرباعي تابع: «قرطاج ليس حكراً على مطربين محددين والمهرجان يتمناه الجميع، سواء أكانوا تونسيين أم غيرهم، إلا أن الوزير يسعى حالياً للحفاظ على مستوى المهرجان كما يحدث في لبنان فيما يتعلق بمهرجان (بيت الدين) ومهرجان (بعلبك)، وكذلك في المهرجانات بمصر والأردن ومختلف الدول العربية».

يُذكر أن مهدي مبروك وزير الثقافة التونسي، كان قد قال من قبل في تصريحات نقلتها القنوات التونسية: «مهرجان قرطاج لن يتحول إلى مهرجان للعري كما كان في السابق، على جثتي مشاركة نانسي عجرم وإليسا، أما شيرين عبد الوهاب وتامر حسني فهما ممنوعان بدون نقاش من الحضور»، وأضاف أن هناك فنانين سيُناقش حضورهم، مثل ملحم بركات، أما عن مشاركة لطيفة ولطفي بوشناق فقال: «على عيني ورأسي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى