اقتصاديات

قمة بريكس تعتزم إنشاء بنك تنمية مشترك

تعتزم مجموعة بريكس التي تضم (روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب افريقيا) خلال قمتها الرابعة في
الهند اليوم اطلاق خطط لإنشاء بنك تنمية مشترك وإجراءات لتحقيق تقارب بين البورصات في دولها في إطار مسعاها لتعزيز دورها على الساحة الدولية واضطلاعها بدور أساسي.

وقال مسؤولون معنيون بالتعاون الاقتصادي في هذه الدول أن هذه المبادرات تفتح المجال أمام مستوى جديد من الطموح لدول المجموعة التي يصل عدد مواطنيها إلى نصف سكان العالم.

وأوضح موقع روسيا اليوم الالكتروني أن إحدى النتائج المنتظرة خلال القمة موضوع تأسيس مصرف خاص ببريكس يتولى تمويل المشروعات التنموية ليس ضمن بلدان المجموعة فحسب بل في دول الجنوب عموماً ما يجلب الفائدة للدول محدودة الدخل حيث يشير الخبراء إلى أهمية المصرف كمحرك للاستثمارات.

وكان وزير التجارة البرازيلي فرناندو بيمنتل اوضح في تصريح في برازيليا الأسبوع الماضي أن الدول ستوقع خلال القمة اتفاقا لدراسة تأسيس البنك.

ومن المنتظر أن تدشن بورصات الدول الخمس مشتقا مشتركا لمؤشرات البورصات الرئيسية في الدول الخمس يوم الجمعة المقبل.

وأشارت التقارير الإخبارية حول الموضوعات المنتظر مناقشتها خلال القمة مسألة زيادة حصة دول بريكس الخمس في رأس مال صندوق النقد الدولي وانعكاسات ذلك على تمثيل ووزن الاقتصادات الصاعدة للدول الخمس في الصندوق.

من المقرر أن تناقش القمة أيضا التي تستمر يومين قضايا الإدارة العالمية والتحضير لمؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة الذي سيعقد في شهر حزيران القادم في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية ولمؤتمر تطوير التنوع الحيوي الذي سيعقد في دلهي في شهر تشرين الأول القادم وتطبيق أهداف التطوير الألفية وآفاق جولة الدوحة للتنمية في إطار منظمة التجارة العالمية.

وتشير المعلومات إلى أن القمة ستبحث أيضا التوصل إلى اتفاق على الإقراض المتبادل بين دول المجموعة بالعملات الوطنية.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الروسي ديميتري ميدفيديف على هامش القمة مع نظرائه الصيني/هو جين تاو/ والبرازيلية /ديلما روسيف/ والجنوب أفريقي/جاكوب زوما/ إضافة إلى رئيس الوزراء الهندي /مانموهان سينغ/حيث ستتركز المباحثات على الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وأمن الطاقة.

وكان اركادي دفوركوفيتش مساعد الرئيس الروسي أعلن أن قادة مجموعة دول بريكس سينسقون مواقف بلادهم إزاء الأوضاع في سورية وإيران والشرق الأوسط برمته خلال قمتهم المزمعة اليوم في نيودلهي موضحا أن تنسيق المواقف يهدف إلى الانطلاق بموقف منسق في جميع الساحات بما فيها الأمم المتحدة لأن ضمان الأمن العالمي الشامل يشكل إحدى المسائل الأساسية المطروحة على جدول أعمال القمة مؤكدا أن من شأن تنسيق المواقف بين دول المجموعة بعد أن أصبحت قوة سياسية ملحوظة في الساحة الدولية واتخاذ مواقف مشتركة في مواضيع مختلفة كصندوق النقد الدولي والبنك العالمي إحباط اتخاذ أي قرارات في هذه المنظمات الدولية المالية في غير صالحها مشيرا إلى أنه يجب على هذه الدول أن تلعب مع البلدان النامية الأخرى دورا أكثر فعالية في قيادة المؤسسات المالية الدولية دون أن تشغل فيها مناصب قيادية.

يذكر أن دول مجموعة بريكس عقدت أول قمة لها في عام 2009.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى