اقتصاديات

الشركة العامة لتعبئة المياه: لا ارتفاع على أسعار المياه المعبأة

أكد المدير العام للشركة العامة لتعبئة المياه المهندس سلمان عرابي أن أسعار منتجات الشركة من المياه
المعبأة مازلت كما هي وأن الشركة لم تعدل أسعار منتجاتها بقين والفيجة والدريكيش والسن رغم ارتفاع تكاليف الإنتاج.

وأوضح المهندس عرابي في تصريح لمندوب سانا أمس أن الأسعار التي تباع بها منتجات الشركة ثابتة والفارق بين الأسعار في أرض المعمل وأسعار بيع المستهلك تؤمن نسب ربح عادلة لكل الحلقات التجارية مشيراً إلى أن أسعار جعبتي البقين 12عبوة من قياس 5ر1لتر في أرض المعمل 140 ليرة وجعبيتي الدريكيش 138 ليرة وجعبتي الفيجة والسن 130 ليرة وأسعار الجعبة 12 عبوة من قياس نصف لتر 75 ليرة وقياس ثلث لتر 60 ليرة.

وحول إقدام بعض أصحاب منافذ البيع على بيع منتجات الشركة بأضعاف سعرها الموجود على العبوة أوضح أن الشركة غير مسؤولة عن أسعار بيع منتجاتها خارج الشركة وأن هذا الأمر هو مسؤولية الجهات الرقابية التي تقع عليها متابعة هذا الموضوع ومعالجته.

وأشار عرابي إلى أن أرباح الشركة باتت بسيطة جدا بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج وخاصة ارتفاع مادة البريفورم المادة الأولية لصناعة العبوات والتي يتم استجرارها من الشركة الأهلية لصناعة المطاط والمنتجات البلاستيكية مبينا أن سعر عبوة البريفورم كانت تكلفتها 285 قرشا بينما وصل سعرها الآن إلى أكثر من 5 ليرات بفعل ارتفاع الأسعار حاليا معربا عن أمله بأن تنخفض أسعار كلف الإنتاج كي لا تضطر الشركة إلى رفع أسعار منتجاتها.

وذكر مدير عام الشركة أن حاجة الشركة خلال عام من البريفورم والسدادات يبلغ 100 مليون قطعة قياس 5ر1 ليتر و50 مليون قطعة قياس 5ر0 ليتر و15مليون قطعة قياس 33ر0 ليتر و165 مليون قطعة من السدادات البلاستيكية, مؤكدا أن الأسعار المقترحة من قبل شركة المياه أفضل من أسعار القطاع الخاص وهي الأسعار الرائجة في السوق المحلية.

وأكد عرابي التزام شركة المياه باستجرار إنتاج الشركة الأهلية بشكل كامل من البريفورم لأن شركة تعبئة المياه من الشركات الرابحة وهي تطمح إلى زيادة الأرباح لافتا إلى أن الشركة رفعت مقترحا إلى وزارة الصناعة لحل هذه المشكلة عبر استثمار معمل البريفورم لصالح شركات تعبئة المياه وخاصة أن هذا الأمر سيوفر أيضا أجور الشحن والكرتون مبينا أن الشركة مازالت تنتظر الرد حول هذا المقترح.

وأوضح أن الشركة حققت العام الماضي أرباحا فعلية وصلت إلى 282 مليون ليرة سورية لافتا إلى أنها واجهت نتيجة تأثرها بالظروف التي تمر بها سورية صعوبات في تسويق كامل الإنتاج المخطط والكميات الممكن إنتاجها من خارج الخطة إلا ان نسبة تنفيذ الخطة الإنتاجية وصلت إلى 90 بالمئة وكذلك بنفس النسبة للمبيعات.

وأشار إلى أن قيمة إنتاج الشركة العام الماضي بلغ 1220مليون ليرة والمبيعات وصلت إلى 1216 مليون ليرة وقيمة المخازين في نهاية العام 17 مليون ليرة فيما بلغت قيمة الصادرات 30 مليون ليرة تم تصديرها إلى لبنان والسعودية واليمن والإمارات.

ولفت إلى أنه تم توريد آلة لصق الاتيكيت لوحدة بقين تعمل على النايلون بدل الورق ما يحافظ على شكل منتجات الوحدة ويظهر المنتج بمظهر لائق.

وأحدثت الشركة العامة لتعبئة المياه بموجب المرسوم رقم 329 تاريخ 20-7-2009 بعد دمج وحدات ومعامل المياه الأربعة وهي بقين والدريكيش والفيجة والسن وهي تتمتع بالاستقلال المالي والإداري وترتبط بالمؤسسة العامة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة الصناعة.

وتهدف الشركة إلى تعبئة المياه الطبيعية والمعدنية وتوزيعها وتسويقها وتصديرها والعمل على تطوير وتحديث عمليات التعبئة والتغليف وتحقيق الريعية الاقتصادية من خلال نشاطها التجاري ويبلغ رأس المال الاسمي للشركة 995ر1 مليار ليرة سورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى