علوم وتقنيات

ظهور الزهرة والمشتري على أقرب مسافة بينهما

قال خبراء فلكيون إن كوكبي المشتري والزهرة سيظهران في السماء معا خلال الأيام المقبلة بحيث يبدوان على
مسافة قريبة جدا من بعضهما هي الأقصر حتى الآن في تاريخ ظهور الكوكبين سوية في وقت واحد.

وعلى الرغم من أن الكوكبين يقعان على مسافة بعيدا جدا عن بعضهما البعض في الفضاء إلا أن ظهورهما معا على هذه المسافة القريبة سيجعلانهما يبدوان وكأن درجات قليلة تفصلهما عن بعضهما البعض في كبد السماء إذ سيبدو أن المسافة بين النجمين لا تتعدى عرض إصبعين اثنتين.

ونقل موقع بي بي سي عن الفلكيين قولهم سيكون بالإمكان رؤية الكوكبين على شكل نجمين يظهران بعيد غروب الشمس في كبد السماء ومن الغرب إلى الجنوب الغربي .

وأعلنت شبكة سلوه للتلسكوبات أنها ستبث بشكل حي من خلال شبكة الإنترنت لحظات ظهور النجمين معا.

وقالت الشبكة ان هذه الفترة تعتبر الأنشط بالنسبة لعشاق وهواة رصد الكواكب والنجوم مشيرة إلى أن المريخ وصل الاثنين الماضي إلى أقرب نقطة له من الأرض يصل إليها منذ أكثر من عامين وسوف يعود القمر للظهور مع المشتري والزهرة أواخر الشهر الجاري حيث سيظهر تارة أمام كوكب المشتري وأخرى وراءه ومن ثم يتكرر المشهد بين القمر والزهرة أيضا.

واضافت الشبكة ان المشهد لم ينته مع تلك الحادثة ففي الخامس والعشرين من شهر شباط الماضي انضم القمر إلى جوقة الرقص السماوي عندما ظهر في السماء بشكل متزامن مع كوكبي الزهرة والمشتري في تشكيل بديع مشيرة الى ان القمر سوف يعود للظهور في ذلك التشكيل أواخر الشهر الجاري حيث سيظهر تارة أمام كوكب المشتري وأخرى وراءه ومن ثم يتكرر المشهد بين القمر والزهرة.

وأشارت الشبكة الى ان الحدث الفلكي الأكثر ترقبا خلال هذا العام سيكون مرور كوكب الزهرة أمام الشمس في بداية شهر حزيران المقبل حيث يمكن رؤية المشهد من مواقع مختلفة على سطح الأرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى