الزاوية الإجتماعية

جمعية إدارة الموارد البشرية تقيم لقاءا مفتوحا حول ” تصنيف المراكز الوظيفية في الشركة ” HAY System”

أقامت جمعية إدارة الموارد البشرية IHRM اجتماع “الطاولة المستديرة” الأول خلال العام الحالي 2012 بعنوان “كيف تطور نظام تصنيف المراكز الوظيفية في الشركة باستخدام النظام العالمي ( HAY System)”،
)"، أداره السيد "صفوت قباني" مدير الموارد البشرية في شركة الفرات للنفط، وحضره أعضاء وأصدقاء الجمعية من مدراء الموارد البشرية في الشركات والمؤسسات العامة والخاصة والأهلية وعدد من المهتمين والإعلاميين وذلك في قاعة "رضا سعيد للمؤتمرات".
الدكتور "منير عباس" رئيس مجلس إدارة الجمعية استهل اللقاء بالحديث أن هذا اللقاء هو الأول للعام 2012 وأن العام الحالي سيكون في جعبته العديد من الأنشطة والمبادرات التي تعمل الجمعية على التحضير لإطلاقها".
وأعرب د."عباس" عن "حرص الجمعية على استكشاف آخر التطورات المهنية في مجال الموارد البشرية، وعرضها أمام أعضاء الجمعية بغية استمزاج الآراء والخبرات بما يخدم تطوير مهنة إدارة الموارد البشرية في الشركات السورية العامة والخاصة، وهو الهدف الأساسي للجمعية".
وأضاف رئيس مجلس إدارة الجمعية "إن موضوع تقييم الوظائف في المنظمات من المواضيع الهامة جدا في الموارد البشرية وتتطلب جهدا كبيرا للوصول إلى تحقيق العدالة الداخلية والخارجية في توزيع الرواتب والتعويضات وتتطلب دراسة لواقع السوق والعرض والطلب على كل مهنة وبشكل خاص الوظائف الهامة (المفاتيح) والتي تختلف من منظمة إلى أخرى. والقيام بهذا التقييم الموضوعي للوظائف يتطلب دعما كبيرا لقسم الموارد البشرية من قبل الإدارة العليا والمدراء التنفيذين للوصول إلى تقييم حقيقي للوظائف".
السيد "قباني" ذكر أن نظام تصنيف المراكز الوظيفية باستخدام HAY System، هو نظام عالمي تتبعه أكبر الشركات العالمية في المجال النفطي والبنوك وقطاع التأمين ومجالات أخرى. وقد تم بناؤه من قبل مجموعة Hay العالمية. وأضاف "قباني" أن بعض الشركات في سورية استطاعت أن تستخدم النظام وأن تحقق نجاحاً ملحوظاً فيه.
وحدد "قباني" أهمية هذا النظام حيث يعتبر من أهم المواضيع المطلوبة في الموارد البشرية والتي تم اعتمادها بشكل أساسي في ممارسة المهام الأخرى للموارد البشرية مثل التوظيف والتدريب وتخطيط التسلسل الوظيفي ونظام المكافآت المالية وغيرها، وهو نظام يعتمد على ثلاثة عناصر هي الاختصاص العملي، وحل المشاكل والمحاسبة ".
وأشار "قباني" أن اعتماد مثل هذا النظام بشكل صحيح ينعكس بشكل كبير على العاملين في الشركة وأدائهم، حيث يؤدي إما إلى تحفيز العاملين ومساعدتهم على تحقيق أهداف الشركة في حال كان النظام عادلاً أو سينعكس سلبا على أداء الموظفين وتحفيزهم وأداءهم بشكل عام إذا لم يشعروا أنه تمت معاملتهم بشكل عادل وبحسب الأداء".
يذكر أن جمعية إدارة الموارد البشرية (IHRM) هي جمعية غير حكومية غير ربحية، تأسست في سورية عام 2007، وتهدف إلى نشر ثقافة إدارة الموارد البشرية وممارساتها الصحيحة، وجعلها شريكا استراتيجيا للأعمال، وتأسيس وتقييم وتحديث معاييرها وتضم الجمعية خبراء في إدارة الموارد البشرية من معظم الشركات السورية في كل من القطاع العام والخاص والأهلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى