أخبار البلد

بدء عمليات الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد

بدأت عند الساعة السابعة من صباح اليوم عمليات الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد للجمهورية العربية السورية في المراكز الموزعة في المحافظات والمراكز الحدودية والمطارات والبادية.
ويتمتع بحق الاستفتاء كل مواطن عربي سوري من الذكور والإناث أتم الثامنة عشرة من عمره في 1/1/2012 أي من كان مولودا في 1/1/1994 وما قبل ما لم يكن محروما من حقوقه المدنية والسياسية بمقتضى المواد 63 أو 65 أو 66 من قانون العقوبات أو القوانين الأخرى النافذة ولا تدرج أسماء هؤلاء في جداول الاستفتاء
وبلغ العدد الإجمالي للمراكز التي خصصت لعملية الاستفتاء 14185 مركزا بعد طلب بعض المحافظات زيادة أعداد المراكز المحددة مسبقا ب 13835 بما فيها المراكز التي تم افتتاحها على الحدود البرية وفي المطارات لتمكين المواطنين المغادرين والقادمين من الإدلاء بأصواتهم إضافة إلى وجود مراكز سيارة متنقلة في البادية للبدو الذين لا يتمكنون من الحضور إلى مراكز الاستفتاء ليتمكنوا من ممارسة حقهم بيسر.
ويتم الاستفتاء بموجب جداول انتخابية بعد أن أنجزت الشؤون المدنية في وزارة الداخلية هذه الجداول على مستوى سورية وسلمتها إلى المحافظين حسب القيود وتم توزيعها على المراكز الانتخابية.
ويمكن للمواطن الاستفتاء على مشروع الدستور ببطاقته الشخصية أو ما ينوب عنها مثل البطاقة الانتخابية.. جواز سفر ساري المفعول.. إجازة سوق.. بطاقة نقابية.. بطاقة جامعية إلى مركز الاستفتاء.
وتم وضع لوحات إرشادية فى كل مركز بحيث يتمكن المواطن من الاطلاع على هذه الإرشادات لمعرفة الخطوات التي سيقوم بها للإدلاء بصوته ووزعت هذه الإرشادات على المحافظات كافة.
وتستمر عمليات الاستفتاء حتى الساعة السابعة مساء وفي حال وجد رئيس أحد المراكز توافداً كبيراً من المواطنين فله الصلاحية بتمديد الوقت إلى الساعة العاشرة مساء فقط ليتم بعدها إغلاق مراكز الاستفتاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى