سياسية

روبرت فورد: نستبعد الحل العسكري في سورية

اعلن روبرت فورد السفير الامريكي لدى دمشق في تصريح لصحيفة “الشرق الاوسط” اللندنية نشر في عددها الصادر يوم السبت 18 فبراير/شباط ان الحل العسكري “ليس ممكنا” في سورية، ولذلك “علينا ان نعمل على حل سياسي ودبلوماسي”.
وفي معرض حديثه حول آفاق التسوية الدبلوماسية للازمة السورية قال فورد ان "الحل الدبلوماسي ليس سهلا، وأظن الفيتو الروسي والصيني الذي استخدم في مجلس الأمن الدولي جعله أصعب، ولكنني أظن أنه ما زال ممكنا".

واضاف السفير قوله: "ونحن سنعمل بشكل أوسع مع الدول الشريكة في المجتمع الدولي وهناك اجتماع الأسبوع المقبل في تونس لمجموعة الأصدقاء". واشار الى ان الحل العسكري لن يؤدي، إلا إلى "دعم أنماط تنذر بإمكانية نشوب حرب أهلية".

وتناول السفير دور بعثة مراقبي الجامعة العربية التي عملت في سورية، وقال ان البعثة "استطاعت إثبات من يقف وراء القتال، وظهر أن في غالبية الأماكن كان الجيش السوري هو الذي يبادر بالقتال".

وتابع فورد قائلا: "فيما يخص خارطة الطريق التي وضعتها الجامعة العربية، هي بالفعل خارطة طريق ولا تشمل تفاصيل وهذا أمر منطقي، ففي نهاية المطاف على السوريين أنفسهم أن يضعوا تفاصيل كيفية انتقال السلطة. وهذه قضية نحن وغيرنا من أصدقاء سورية قد بحثناها مع المعارضة السورية".

هذا وكانت واشنطن قد قررت تعليق عمل سفارتها في دمشق يوم 6 فبراير/شباط الجاري، ولكن وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون اعلنت ان روبرت فورد سيبقى السفير الامريكي "لدى سورية وشعبها".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى