اقتصاديات

مجموعة اليورو تؤجل المصادقة النهائية على خطة انقاذ اليونان

أجلت مجموعة اليورو المصادقة النهائية على قرار منح اليونان مساعدات مالية اضافية في اطار ما يطلق عليه “خطة الانقاذ الثانية” التي كان يتوقع الاعلان عن اقرارها النهائي يوم 15 فبراير/شباط في اجتماع لوزراء مالية دول منطقة اليورو ببروكسل.
وعزا رئيس مجموعة اليورو جان كلود يونكر هذا التأجيل الى ان "هناك ضرورة القيام بعمل فني اضافي من قبل اليونان والثلاثي الاوروبي من شأنه أن يوحد مواقف الدول الدائنة الرئيسية في عدة مجالات". وقال يونكر في بيان صادر عنه الثلاثاء انه قرر عقد مشاورات هاتفية مع الوزراء بدلا من عقد اجتماعهم في بروكسل والذي كان يتوقع أن يصدر عنه القرار النهائي حول منح اليونان مساعدات بمبلغ 130 مليار يورو.

هذا وكشفت وسائل الاعلام الاوروبية بأن تأجيل الاجتماع جاء على خلفية عدم تمكن اثينا من تقديم توضيحات بشأن كيفية تطبيقها لأحد أهم الشروط التي وضعتها الدول الدائنة ألا وهو تقليص نفقات ميزانية عام 2012 بمبلغ 325 مليون يورو.

يذكر انه في حال عدم حصول اليونان على المزيد من المساعدات المالية التي كان الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي قد تعهدت بتقديمها مقابل التزام البلاد ببرنامج التقشف المعلن عنه، فلن تجد اثينا خيارا آخر سوى الاعلان عن افلاسها يوم 20 مارس/اذار المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى