سياسية

السعودية تنفي تقديم مشروع قرار بشأن سورية للجمعية العامة

نقلت وكالة الانباء السعودية يوم الاحد 12 نوفمبر/تشرين الثاني عن مسؤول بوزارة الخارجية نفيه لتقارير وسائل اعلام سعودية أفادت بأن المملكة قدمت مشروع قرار جديدا بشأن سورية للجمعية العامة للامم المتحدة.
وأبلغ المسؤول الوكالة "لم يتم تقديم أي مشروع قرار باسم المملكة للجمعية العامة".

وكانت وسائل الإعلام قد نقلت عن مصادر دبلوماسية يوم الجمعة ان السعودية وزعت على أعضاء الجمعية العامة للامم المتحدة مشروعا مماثلا لمشروع القرار الغربي – العربي الذي رفضته روسيا والصين في مجلس الأمن الدولي مؤخرا.

وذكرت المصادر ان مشروع القرارالسعودي يعرب عن "الدعم الكامل" لخطة الانتقال السلمي للسلطة التي بادرت بها الجامعة العربية، بالإضافة الى تحميل النظام السوري المسؤولية الاساسية عن تصعيد أعمال العنف في البلاد. وتجدر الإشارة الى ان الدول الكبرى لا تتمتع بحق الفيتو في الجمعية العامة، لكن قرارات الجمعية تعتبر غير ملزمة.

هذا وأعلنت وزارة الخارجية الروسية ردا على الأنباء عن وجود مشروع القرار السعودي، ان موسكو لن تؤيد إحالة ما وصفته بـ"مشروع القرار غير المتوازن" الى الجمعية العامة.

وكان الملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل السعودية قال يوم الجمعة ان حق النقض (الفيتو) الذي استخدمته روسيا والصين لايقاف مشروع القرار الغربي العربي في الامم المتحدة بشأن سورية خطوة "غير محمودة".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى