سياسية

بان كي مون: بعثة المراقبين العرب ستعود الى سورية

أعلن بان كي مون الامين العام للامم المتحدة يوم الاربعاء 8 فبراير/شباط ان نبيل العربي الامين العام للجامعة العربية أبلغه أنه يعتزم احياء بعثة المراقبة التابعة للجامعة في سورية.
وكان جعفر كبيدة، رئيس أحد الفرق العربية العاملة في دمشق، قد رجح عدم عودة أفراد البعثة إلى دمشق مرة أخرى، مشيرا إلى تسارع وتيرة الأحداث ومعربا عن أسفه لما حصل للبعثة.

وقال بان كي مون للصحفيين انه بحث مع العربي الوضع في سورية خلال مكالمة هاتفية جرت يوم الثلاثاء. وتابع ان الأمين العام للجامعة العربية طلب من الامم المتحدة المساعدة في جهودها لإعادة بعثة المراقبين الى سورية.

واقترح العربي تشكيل بعثة مراقبة مشتركة من الامم المتحدة والجامعة العربية تضم مبعوثا خاصا مشتركا لسورية. وأكد بان كي مون ان الامم المتحدة مستعدة لتقديم المساعدة، مضيفا انه سيقدم مشروعا حول هذا الموضوع الى مجلس الأمن قريبا.

وتابع قائلا: "في الايام القادمة سنجري مزيدا من المشاورات مع مجلس الامن قبل وضع التفاصيل. ونحن على اهبة الاستعداد للمساعدة بأي طريقة تساهم في تحسين الاوضاع على الارض وفي الوضع عموما".

كما انتقد بان كي مون استخدام روسيا والصين لحق الفيتو في مجلس الأمن ضد مشروع قرار غربي-عربي يدعم خطة الجامعة العربية حول انتقال السلطة في سورية، واصفا قرار الدولتين بانه "كارثي".

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. بعثة المراقبين الى سوريا هي عملية همجيه امريكية الصنع لانه ليس لها داعي فجرائم الارهابيين في سوريا واضحة وضوح الشمس لكن امريكا ارسلتهم لحقيق اهداف استراتيجه عسكريه يجب على السوريين النتباه الى هذه المخططات واللاعيب القذره وياما نفذها عمرو موشى والان بالورلشه نبيل الغربي الغبي الهمجى

زر الذهاب إلى الأعلى