سياسية

بوتين يتعهد بإعادة التوقيت الشتوى فى روسيا إذا انتخب رئيساً

وعد رئيس الوزراء الروسى فلاديمير بوتين بإعادة عقارب الساعة إلى الوراء وإعادة العمل بالتوقيت الشتوى فى روسيا إذا انتخب رئيسا للبلاد، وذلك فى محاولة منه للتودد إلى ملايين الناخبين الذين يشتكون من الاستيقاظ والذهاب إلى العمل فى الظلام.
وأوقف الرئيس ديمترى ميدفيديف -الذى ستنتهى ولايته فى مايو – العمل بالتوقيت الشتوى فى عام 2011 بحجة أن تقديم التوقيت وتأخيره يضر بصحة المواطنين. وسخر منتقدو ميدفيديف من هذا قائلين إنه الأمر الأكثر جرأة الذى يتخذه خلال توليه الرئاسة.

وقال بوتين فى اجتماع لمتطوعين سيشتركون فى حملته الانتخابية "لن ألتزم بهذا القرار. إنه ليس مقدسا. يمكننا أن نعود إليه (التوقيت الشتوى) لكن دعونا لا نفعل ذلك على عجل".

ومن المتوقع أن يفوز بوتين بالانتخابات التى ستجرى فى مارس لكنه يواجه احتجاجات متزايدة من سكان المدن الروسية غير الراضين عن قراره بالترشح لفترة رئاسية ثالثة. وتركزت المظاهرات على اتهامات بتزوير الانتخابات البرلمانية التى أجريت فى ديسمبر كانون الأول وفاز بها حزب بوتين.

ودافع بوتين عن قرار ميدفيديف بإلغاء التوقيت الشتوى قائلا: إن الرئيس المنتهية ولايته أراد تجنب تشويش الساعة البيولوجية للمواطنين.

وقال بوتين أمام حضور منهم نجوم بوب ورياضة روس "تحدثت مع ديمترى أناتوليفيتش (ميدفيديف) فى هذا الأمر. هو لن يتمسك به أيضا. إذا رأت الغالبية أن الأمر فى السابق كان أفضل نستطيع أن نعود إليه".

وقبل أن يوافق على التنحى وإفساح الطريق لصديقه المخلص بوتين قلص ميدفيديف أيضا عدد مناطق التوقيت المعمول بها إلى تسعة فقط بعد أن كانت إحدى عشرة فى بلد يمتد عبر 10 آلاف كيلومتر. ولم يواجه هذا القرار بأى انتقادات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى