سياسية

الاسد يؤكد خلال لقائه لافروف تصميه على إنجاز حوار وطني بمشاركةممثلين عن الحكومة والمعارضة والمستقلين

التقى السيد الرئيس بشار الأسد امس سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا الاتحادية والوفد المرافق له.
وعرض الرئيس الأسد خلال اللقاء مجريات الأحداث في سورية والبرامج الزمنية للإصلاحات الجارية بعد إقرار القوانين الناظمة لها وطبيعة الإرهاب الذي يمارس ضد المواطن السوري ومؤسسات الدولة من قبل المجموعات المسلحة المدعومة من قبل أطراف خارجية.

وشكر الرئيس الأسد باسم الشعب السوري روسيا على مواقفها في مجلس الأمن الدولي وحرصها على تغليب لغة الحوار وترسيخ الحلول الوطنية بدلا من التصعيد وسياسة الإملاءات التي تمارسها بعض دول هذا المجلس والتي لا تأخذ بعين الاعتبار مصالح الشعب السوري ورؤيته لتحقيق الإصلاحات في البيت السوري الداخلي ودون تدخل خارجي مؤكداً تصميم سورية على إنجاز الحوار الوطني بمشاركة ممثلين عن الحكومة والمعارضة والمستقلين.

وقال الرئيس الأسد إن سورية رحبت منذ البداية بأي جهود تدعم الحل السوري للأزمة والتزمت خطة عمل الجامعة العربية التي أقرت في الثاني من شهر تشرين الثاني للعام الماضي وتعاونت بشكل كامل مع بعثة المراقبين العرب بالرغم من عرقلة بعض الأطراف العربية لعمل البعثة مجددا استعداد سورية للتعاون مع أي جهد يدعم الاستقرار في سورية.

من جهته اعتبر الوزير لافروف أن موقف روسيا في مجلس الأمن من القضية السورية نابع من تقييمها الواقعي والمتوازن للأحداث التي تشهدها سورية واحترامها للقانون الدولي وحق الشعوب في تقرير مصيرها ومن قناعتها بأن التدخل الخارجي والتحريض بدلا من تشجيع الحوار الداخلي سيؤدي إلى المزيد من العنف وسفك الدماء.

وجدد وزير الخارجية الروسي حرص بلاده على استقرار سورية واستقلالية قرارها ودعمها لمصالح الشعب السوري وللإصلاحات الديمقراطية الجارية في سورية وعبر أن أمل روسيا في الإسراع بتنفيذ هذه الإصلاحات ومشاركة جميع السوريين بحوار وطني يحفظ سيادة بلدهم وأمنه واستقراره.

حضر اللقاء فاروق الشرع نائب رئيس الجمهورية ووليد المعلم وزير الخارجية والدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية والدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية وعبد الفتاح عمورة معاون وزير الخارجية.

ويتألف الوفد المرافق لوزير الخارجية الروسي من ميخائيل فرادكوف رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية لروسيا وميخائيل بوغدانوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط نائب وزير الخارجية وفلاديمير زيماكوف نائب رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي وسيرغي فيرشينين مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية وعظمة الله كولمحمدوف سفير روسيا في دمشق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى