سياسية

إسرائيل تواصل عدوانها بعد إعلانها وقفا لإطلاق النار من جانب واحد …

عدد شهداء المجزرة الإسرائيلية 1300 بينهم 410 أطفال و108 نساء و118 مسنا و14 مسعفا والجرحى 5320
بالرغم من إعلانها وقفا لإطلاق النار من جانب واحد واصلت إسرائيل عدوانها على الشعب الفلسطيني في غزة وأطلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي الرصاص على فلسطينيين عائدين لتفقد بيوتهم شرق خان يونس بجنوب قطاع غزة ما أدى الى استشهاد فلسطيني وإصابة اخرين بجروح في الوقت الذي واصل الطيران الحربي الاسرائيلي تحليقه المكثف فوق القطاع مطلقا قذيفة فوسفورية على حي التفاح بغزة وقنابل حرارية ومضيئة على سماء غزة.

كما أطلقت مروحيات عسكرية إسرائيلية رشقات نارية في شمال قطاع غزة بعد ساعات على دخول وقف اطلاق النار من جانب واحد حيز التنفيذ.

وأطلقت المروحيات الاسرائيلية النار في منطقة بيت لاهيا شمال قطاع غزة .

شهيدان جديدان منذ صباح أمس في غزة وانتشال جثامين نحو 100 شهيد من تحت أنقاض منازلهم

قال مصدر طبي فلسطيني إن فلسطينياً استشهد برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي أمس بينما كان في مزرعته في بلدة خزاعة شرق خان يونس في جنوب قطاع غزة وهو أول شهيد منذ دخول وقف إطلاق النار الذي أعلنته إسرائيل من جانب واحد حيز التنفيذ فجر أمس.

وقال المصدر إن ماهر أبو رجيلة 23 عاماً استشهد برصاصة أصابته في الصدر أطلقها الجنود الإسرائيليون الموجودون شرق مدينة خان يونس.

من جهة ثانية أكد الطبيب معاوية حسنين مدير عام الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة أن خمسة فلسطينيين أصيبوا بجروح جراء إطلاق قوات الاحتلال النار عليهم في مدينتي جباليا وبيت حانون شمال قطاع غزة.

كما استشهدت الطفلة الفلسطينية نغم المصري ثمانية أعوام وأصيب ثلاثة من أفراد عائلتها برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيت حانون شمال قطاع غزة.

وقال الطبيب حسنين إن هذه الشهيدة ثاني ضحية منذ دخول وقف إطلاق النار الذي أعلنته إسرائيل من جانب واحد حيز التنفيذ.

وذكر مصدر طبي فلسطيني انه تم صباح الاحد العثور على جثث لـ 95 شهيدا معظمهم أطفال ونساء استشهدوا في القصف الاسرائيلي على شمال غزة ليرتفع بذلك عدد الشهداء الى 1300 بينهم على الاقل 410 أطفال و 108 نساء و118 رجلاً مسناً كما ارتفع عدد الجرحى إلى أكثر من 5320.

واوضح ان طواقم الاسعاف بدات في الصباح البحث عن ضحايا في بعض مناطق قطاع غزة خصوصا في شمال القطاع ومنطاق تل الهوى والزيتون والتفاح والشجاعية في شرق مدينة غزة.

المقاومة .. إسرائيل لم تلتزم بوقف إطلاق نار الأحادي الجانب والمقاومة ستبقى لها بالمرصاد

وتعليقاً على اعلان وقف اطلاق النار من جانب واحد قال المتحدث باسم ألوية الناصر صلاح الدين أبو مجاهد للجزيرة بعد مرور ساعة على إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت القرار .. إن قوات الاحتلال لم تلتزم بوقف إطلاق النار الأحادي الذي أعلنته، مؤكدا أن المقاومة لها بالمرصاد.

نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الوطنية الفلسطينية حماس موسى أبو مرزوق قال إن إعلان إسرائيل وقف إطلاق النار من طرف واحد وتوقيف العدوان على غزة هو اعلان هزيمة للاحتلال امام صمود المقاومة الوطنية ومن ورائها الشعب الفلسطيني.

وأضاف أبو مرزوق أن الاحتلال الإسرائيلي فشل في تحقيق اهداف عدوانه وأولها القضاء على المقاومة الوطنية الفلسطينية واستعادة الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط لكنه نجح في التدمير وقتل الأبرياء والأطفال والنساء.

ودعا أبو مرزوق وسائل الاعلام العالمية للتوجه الى غزة ليكونوا شهودا على بشاعة المذبحة التي ارتكبها جيش الاحتلال الاسرائيلي بحق سكان القطاع وليروا بأم العين جثث الاطفال التي لاتزال تحت ركام المنازل التي هدمت فوق رؤوس أصحابها.

وتجدد الاشتباكات والمقاومة تصقف المستوطنات الإسرائيلية بصليات من الصواريخ

وتبادل مقاومون فلسطينيون اطلاق النار مع جنود إسرائيليين في قطاع غزة بعد ساعات من اعلان اسرائيل وقف اطلاق النار.

كما أطلقت المقاومة الفلسطينية ستة صواريخ على مستوطنات في جنوب فلسطين المحتلة في تحد لوقف احادي الجانب لاطلاق النار أعلنته اسرائيل مؤخراً.

وأعلن ناطق عسكري اسرائيلي أن خمسة صواريخ اطلقت على مستوطنة سديروت جنوب فلسطين المحتلة.

وقال متحدث باسم جيش الاحتلال الاسرائيلي ان الطائرات الحربية الاسرائيلية شنت غارات جوية على مدينة خان يونس في قطاع غزة.

وذكرت قناة الجزيرة ان دبابات ومدرعات اسرائيلية خرجت من قطاع غزة بعد ساعات من اعلان وقف اطلاق النار.

جيش الاحتلال الإسرائيلي ينسحب من الطريق الساحلي الذي يربط غزة بوسط القطاع

بموازاة ذلك انسحب جيش الاحتلال الإسرائيلي من الطريق الساحلي الذي يربط غزة بوسط القطاع ليعيد انتشاره شرق مستوطنة نتساريم الإسرائيلية جنوب القطاع.

وقال شهود عيان إن دبابات الاحتلال الاسرائيلي التي تمركزت قبل اسبوعين على الطريق الساحلي بين مدينة غزة ووسط قطاع غزة تراجعت ظهر أمس واعادت تموضعها في المنطقة الشرقية لمستوطنة نتساريم السابقة جنوب القطاع.

أولمرت يعلن وقف إطلاق النار هش ويجب إعادة تقييمه

من جهته قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت خلال اجتماع مجلس الوزراء الاسبوعي ان وقف اطلاق النار المعلن من جانب واحد في غزة هش ويجب اعادة تقييمه بانتظام.

وقال اولمرت إنه بعد ساعات على دخول وقف اطلاق النار الاحادي الجانب حيز التنفيذ في غزة فان حركة حماس اثبتت مرة جديدة هذا الصباح ان وقف اطلاق النار هش ويجب ان يعاد تقييمه دقيقة بدقيقة.

وكان اولمرت أعلن أمس وقف إطلاق النار من جانب واحد في قطاع غزة مشيرا إلى أن الجيش الإسرائيلي سيبقى في هذه المرحلة متمركزا في القطاع ومحيطه مشيرا ان وقف اطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ بدءا من الساعة الثانية فجر اليوم.

ولفت اولمرت إلى إن إسرائيل اتفقت مع مصر على ترتيبات لمنع تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة كما أعرب قادة أوروبا عن استعدادهم للمساهمة في منع تهريب الأسلحة.

وبحسب ما نقلت الجزيرة عن مصادر دبلوماسية فإن إعلان الاحتلال وقف النار من جانب واحد يأتي بعد حصولها على تعهدات بأن تقوم مصر بإغلاق الأنفاق التي يتم من خلالها تهريب السلاح إلى غزة، مع موافقة الولايات المتحدة على توفير التقنية اللازمة لرصد وتدمير هذه الأنفاق قبل فتح المعابر والحدود.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي كثفت أمس عدوانها الغاشم على قطاع غزة في أسبوعه الرابع وشنت طائرات الاحتلال سلسلة غارات على مناطق مختلفة من القطاع استهدفت خلالها مدرسة للأمم المتحدة لجأ إليها مدنيون وأطفال ماأسفر عن تسعة شهداء بينهم طفلان وامرأة.

والكشف عن استخدام إسرائيل لأسلحة محرمة دوليا ضد الفلسطينيين العزل

إلى ذلك كشف طبيبان نرويجيان عن طبيعة السلاح الجديد الذي تستخدمه إسرائيل في عدوانها على قطاع غزة.

وقال الطبيب ماديس غلبرت وهو أحد الطبيبين اللذين زارا غزة .. إن الذخيرة المتفجرة في السلاح الإسرائيلي الجديد المسمى متفجرات المعدن الكثيف الخامل المعروف اختصاراً بـ دايم تتفاعل مع المادة المخدرة وتفجر جسد الجريح، ويمكن أن تسبب انتشاراً لمرض السرطان.

وأضاف غلبرت إن بعض أطباء غزة أطلقوا تحذيرا في منتصف تموز الماضي بعد أن شاهدوا جروحاً غريبة لأول مرة تسببت على الأقل في 62 حالة بتر للأطراف السفلي.

وأوضح الطبيب النرويجي أن نوع الإصابات التي أوردتها تقارير الأطباء في كل من لبنان وغزة تتطابق مع الإصابات التي تسببها ذخائر دايم التي تستخدم في التدمير المباشر المنخفض، وهي نسخة من القنابل الصغيرة القطر المستخدمة حالياً في العراق من قبل القوات الأميركية.

ويتابع الطبيب أن لـ دايم قطراً انفجارياً صغيراً ولكنه فعال وللقنبلة غلاف معدني ليفي كربوني يتحول إلى غبار بدلا من أن يتحول إلى شظايا خطيرة.

حسنين:عمليات انتشال جثث الشهداء الفلسطينيين من تحت الأنقاض مستمرة

وفي وقت لاحق قال الدكتور حسنين إن عمليات انتشال جثث الشهداء الفلسطينيين مازالت مستمرة في الأحياء التي اجتاحتها دبابات الاحتلال الإسرائيلي الذي حاصرها ومنع الإدارة العامة للإسعاف والطوارئ من الوصول إليها خلال عدوانه على القطاع.

وأكد حسنين في حديث لقناة "الجزيرة" انتشال 100 جثة فلسطينية من أحياء شرق الزيتون والمقبرة الشرقية وعزبة عبد ربه وشارع القرم والريس والعطاطرة والسلاطين وتبة الكاشف في قطاع غزة ومن بين جثث الشهداء المنتشلة هناك جثث متحللة لأطفال وأمهات وشيوخ وقد نهشتها جنازير دبابات الاحتلال والحيوانات الضارية إضافة إلى وجود جثث لشهداء تم إعدامهم وجثث لنساء تم التمثيل بهن وقطع أطرافهن.

وأوضح حسنين أن البلديات والمجالس المحلية تعمل بسرعة على استكمال عمليات انتشال الجثث حيث تم التعرف على نحو 80 جثة فقط وتم دفن أكثر من 17 جثة في مقبرة جماعية بمخيم جباليا. وقال إن الفحص السريري على معظم الجثث يؤكد بقاء أصحابها على قيد الحياة عدة أيام تحت الأنقاض قبل أن يقضوا نحبهم ومازال هناك عشرات الجثث في حي القرم وعزبة عبد ربه وبين الأشجار وفي بيوت المزارعين الفلسطينيين لم يتم انتشالها حتى الآن.

ودعا حسنين المجتمع الدولي إلى محاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين من قادة وجنود لأن ما ارتكبوه من جرائم بحق الإنسانية يجب ألا يمر دون عقوبة، ودعا أيضا إلى ضرورة نقل المنظمات الدولية العاملة في القطاع لصور المشاهد المروعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني الأعزل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى