اقتصاديات

وزير النفط:مادة الغاز متوفرة ويتم الشحن يومياً الى كافة المحافظات

أكد المهندس سفيان العلاو وزير النفط والثروة المعدنية أن جميع المنشآت العاملة في مجال النفط تقوم بدورها الكامل خاصة في هذه الظروف التي تمر بها سورية من حيث زيادة معدلات الإنتاج من المواد التي نحتاجها بشكل رئيسي مثل المازوت والغاز المنزلي والبنزين.
وأشار العلاو خلال اجتماع عقده اليوم في مبنى شركة مصفاة بانياس للمعنيين بقطاع إنتاج النفط والمشتقات النفطية إلى أن المصفاة لم تتوقف أبدا عن الإنتاج موضحا أن حاجة سورية اليومية من مادة المازوت تتجاوز 30 مليون لتر يتم استيراد 16 مليونا والباقي ينتج محليا لافتاً إلى وجود مصاعب في عملية نقل وتوزيع المادة الى المحافظات بسبب المجموعات الإرهابية المسلحة التي تقوم بالاعتداء على السكك الحديدية والصهاريج وتلحق الضرر بها.

وأشار الوزير إلى مشروع زيادة السعات التخزينية في مستودعات غاز بانياس الذي يعتبر احد المشاريع الهامة لتأمين مخزون كاف من مادة الغاز المنزلي وتحقيق وفر اقتصادي كبير من خلال استقبال سفن ذات حمولات اكبر موضحا ان المشروع نفذ من قبل شركة داليان الصينية بكلفة 18 مليون يورو لزيادة عدد الخزانات لتصبح الطاقة التخزينية للمادة 14 ألف طن.

وأكد العلاو ان مادة الغاز متوفرة ويتم الشحن بشكل يومي لكل المحافظات سواء بواسطة الصهاريج أو القطارات مبيناً أن أسطوانة الغاز تباع للمواطن بسعر أقل من سعر التكلفة مع مصاعب النقل والتصنيع والاستبدال.

وأكد الوزير على أهمية إجراء دراسة تتضمن الية عمل الصهاريج الناقلة للمشتقات النفطية البيضاء من بانياس إلى مناطق مختلفة وايجاد خطط مدروسة لعملها وضمان حمايتها كل حسب وجهته مطالبا المعنيين باستدراج عروض بالسرعة القصوى لمشروع خط نقل الغاز من المحطة الحرارية في بانياس إلى المصفاة لتحويل الحرق في المصفاة من الفيول إلى الغاز الطبيعي بما يسهم في وضع حد لعملية التلوث.

وفي ختام الاجتماع قام الوزير بجولة تفقدية على مشروع الغاز ومصب الشركة السورية لنقل النفط واستمع من العاملين إلى آلية العمل وكيفية تفريغ حمولة سفينتي غاز ومازوت في المصب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى