اقتصاديات

سعر الدولار في السوق السوداء يلامس 74 ليرة مع ندرة في البيع والشراء

واصل دولار السوق السوداء ارتفاعه ملامساً 74 ليرة للمبيع و73 ليرة للشراء، وذلك وفقاً لصرافين ومصادر مطلعة، على حين رفع مصرف سورية المركزي السعر الرسمي للدولار إلى 58.01 ليرة كحد أعلى و57.67 ليرة حداً أدنى، وفق نشرته لأسعار صرف العملات الأجنبية أمس.
ويأتي تواصل تدهور قيمة الليرة أمام الدولار بسبب ارتفاع ضغط المضاربين على السوق في ظل أجواء مساعدة من الضغط النفسي إثر تصاعد الأحداث التي تمر بها البلاد، وذلك أمام أعين مصرف سورية المركزي، الذي أوصى الصرافين الأسبوع الماضي بعدم تجاوز سعر الدولار 70 ليرة، ورغم تصريحاته الساخنة بتدخله في سوق القطع وضخ كميات من الدولارات في السوق، حيث كانت الآلية المرجحة هي المصارف التي لا تزال لاعباً احتياطياً في سوق الصرف، وحافظ سعر الدولار فيها على مستوى 69.5-70 ليرة مع ندرة في حركة البيع والشراء.

واعتبر مختصون أنه وفق ما سبق فإن درجة الاختلال في سوق صرف الدولار بين السعر الرسمي والسعر «الحر» في السوق السوداء ترتفع إلى 27.5 بالمئة، ما يدل على درجة الاختلاف بين سعري الدولار.

وأفاد تقرير للمركزي أمس عن انخفاض في مستوى الطلب على الدولار إلى ما دون نصف مليون دولار، مقارنة بمستوى مليون دولار في تداولات أول من أمس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى