سياسية

مقتل أكثر من 70 شخصاً فى هجوم بجنوب السودان

نقلت صحيفة “سودان تربيون” عن مسئولين محليين ارتفاع عدد القتلى فى الهجوم الذى شهدته ولاية واراب فى جنوب السودان، إلى 76 شخصاً على الأقل.
وقال مسئول فى الولاية لـ"سودان تربيون" الصادرة فى باريس، إن الحادث وقع فى وقت مبكر السبت فى "تونج ايست كونتى"، عندما هاجم مسلحون قرى تابعة لجماعة "لواك جونج" الإثنية.

ويعد الصراع على الماشية والأرض، أحد أبرز أسباب العنف القبلى فى جنوب السودان، منذ إعلانه دولة مستقلة رسميا فى يوليو الماضى، بينما تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن عدد اللاجئين الذين نزحوا من مواطنهم نتيجة لمثل تلك الصراعات خلال العام الماضى لا يقل عن 350 ألف شخص.

وكانت حكومة جنوب السودان أعلنت ولاية جونقلى منطقة كوارث يوم الخميس الماضى بعد أن هاجم نحو 6000 مسلح من قبيلة النوير المنطقة على مدى أيام.

كما لقى 51 شخصاً من قبيلة الدينكا حتفهم على يد مسلحين من قبيلة المورلى فى هجوم آخر فى ولاية جونقلى منتصف هذا الشهر، فيما شرعت الأمم المتحدة مؤخراً فى تنفيذ عملية إنقاذ واسعة النطاق لإغاثة المشردين جراء الاشتباكات القبيلة الدامية فى الولاية.

وتمثل تلك المشكلة تحدياً كبيراً أمام حكومة جنوب السودان حديثة الاستقلال، والتى تواجه أيضا توترات حدودية وخلافات حول تقاسم الموارد النفطية، وترسيم الحدود مع جارتها الشمالية السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى