سياسية

روسيا: مستقبل سورية يحدده السوريون أنفسهم بعيداً عن التدخل الخارجي

أكدت روسيا أنها تريد لسورية إقامة سلام داخلي كي يتمكن الشعب السوري من تحديد مستقبله وإجراء حوار وطني ديمقراطي عام يقرره السوريون أنفسهم بعيدا عن التدخل الخارجي .
وقال يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي للشؤون الدولية في تصريح في موسكو عشية انعقاد قمة قادة البلدان العشرين في المكسيك إن الاختلافات بين روسيا والولايات المتحدة فيما يتعلق بتسوية الأزمة في سورية "ترتدي طابعا تكتيكيا" وليس استراتيجيا مشددا على أن بلاده تريد "شيئا واحدا في سورية وهو إقامة سلام داخلي" كي يتمكن الشعب السوري من اختيار مستقبله بصورة ديمقراطية .

وأكد أوشاكوف أن روسيا تعمل بثبات لإجراء حوار وطني عام يقرره السوريون أنفسهم في مسيرة البناء السياسي لدولتهم ولا يجوز السماح بالتدخل بالقوة من الخارج في هذه العملية .

من جهة اخرى أكد أوشاكوف ان بلاده لا تزال تعتبر مشاركة إيران في المؤتمر الدولي حول سورية الذي قد ينعقد في موسكو أو جنيف أمرا ضروريا ومثمرا باعتبارها "لاعبا إقليميا مهما" في المنطقة.

من جهة أخرى قال اوشاكوف أن العقوبات أحادية الجانب التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران تتناقض مع القانون الدولي وتمس بلدانا أخرى وهي ستضر بالتعاون بين موسكو وواشنطن في المجال الدولي إذا أخذت تمس مصالح الشركات والمصارف الروسية مشيرا إلى أن روسيا توافق على عدم جواز انتشار أسلحة الدمار الشامل مع الاعتراف غير المشروط بحق إيران في تطوير الطاقة الذرية .
اوشاكوف: تصريحات كلينتون و اتهاماتها لروسيا بتوريد مروحيات قتالية لسورية عقدت أجواء المحادثات حول الملف السوري
و أكد أوشاكوف أن الاتهامات التي لم يتم التأكد منها التي وجهتها وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إلى روسيا بتوريد مروحيات قتالية لسورية تعقد أجواء المحادثات حول تطبيع الوضع في سورية
ونقل موقع (روسيا اليوم) عن اوشاكوف قوله في تصريح صحفي أمس على أعتاب محادثات الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي باراك اوباما في لو كابوس .. من الطبيعي أن الرئيسين سيبحثان الوضع في سورية و أنتم تعرفون أن هناك من يريد تعقيد أجواء هذه المحادثات مشيرا في هذا السياق إلى تصريح كلينتون عن أن روسيا تبيع مروحيات قتالية لسورية الذي دحضته موسكو وإلى ما يعرف بمشروع قانون ماغنيتسكي الذي ينص على فرض القيود على منح التأشيرات لبعض الموظفين الروس الذين يقال إنهم ارتكبوا انتهاكات لحقوق الإنسان تسببت في وفاة رجل الأعمال الروسي سيرغي ماغنيتسكي في السجن والذي يروجه الكونغرس الأمريكي بإصرار.
وقال مساعد الرئيس الروسي .. لقد شهدنا مرات كثيرة في الفترة الأخيرة أن الأمريكيين بتصريحاتهم يعقدون الأوضاع و بعد ذلك يدحضون التصريحات التي أطلقت من قبل مثلما حدث مع كلينتون إذ دحضت التصريحات التي أطلقتها من قبل البنتاغون حيث يعرفون حقيقة الأمر فيما يخص توريد المعدات والأجهزة العسكرية. وأضاف .. في حالات كثيرة هم يطلقون تصريحات وبعد ذلك يدققونها ويعدلونها بينما الوضع يتفاقم، الأمر الذي يعرقل سير التعاون الثنائي.

الأسطول الروسي ينفي ما تناقلته وسائل إعلام عن توجه سفينة قتالية روسية إلى طرطوس

وفي سياق آخر, نفى مصدر في الأسطول الروسي في البحر الأسود الأنباء التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام حول توجه سفينة نيقولاي فيلتشينكوف الحربية إلى ميناء طرطوس السوري وتقل على متنها وحدة من مشاة البحرية لحماية المنشآت العائدة لوزارة الدفاع الروسية في هذه المدينة.

وذكر موقع (روسيا اليوم) الإلكتروني "إن السفينة المذكورة راسية بالفعل في ميناء سيفاستوبول بالقرم وأنها ليست مشحونة".

وقال أحد الضباط "إن السفينة رست هناك في الثامن من الشهر الجاري" مؤكدا أن سفينة نيقولاي فيلتشينكوف" جاهزة دائما للإبحار شأنها في ذلك شأن أي سفينة قتالية تابعة للأسطول إلا أنه لا يوجد على متنها أي مشاة بحرية ولم تصدر أوامر بالتوجه إلى سورية وأن طواقم السفن تقوم بعملها الاعتيادي".

وكانت وسائل إعلام ذكرت نقلا عن مصادر أمريكية أن الاستخبارات العسكرية الأمريكية تراقب تحرك سفينة عسكرية روسية متجهة إلى سورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى