اقتصاديات

منح تراخيص لـ23 صنفاً دوائياً جديداً لتطرح بالأسواق فوراً

وافقت اللجنة الفنية للدواء خلال اجتماعها اليوم على الترخيص لـ 23 صنفا دوائيا جديدا باستطبابات مختلفة منها معالجة الالتهابات والتهابات العين والسلس البولي والاضطرابات النفسية والصرع والضغط وستطرح في الأسواق بشكل فوري.
وقال الدكتور وائل الحلقي وزير الصحة إن الوزارة تحرص بشكل مستمر على طرح أصناف دوائية جديدة تحقق سوية نوعية جيدة وبأسعار منافسة مؤكداً أنه لا نية لدى الوزارة برفع أسعار أي من الأصناف الدوائية رغم ارتفاع أسعار المواد الأولية ومستلزمات الإنتاج في الأسواق المحلية.

ولفت وزير الصحة إلى وجود اتفاق بين الوزارة والمجلس العلمي للصناعات الدوائية ووزارة الصناعة بعدم تحميل المواطنين أي أعباء مادية إضافية مقابل حصولهم على الدواء.

وبين وزير الصحة أن الصناعة المحلية الدوائية من خلال 69 معملا و7500 صنف دوائي تغطي حوالي 93 بالمئة من احتياجات السوق المحلي كاشفا وجود خطة لرفع نسبة التغطية إلى 95 بالمئة.

وتضم اللجنة الفنية للدواء ممثلين لوزارات الصحة والاقتصاد والصناعة والتعليم العالي والخدمات العسكرية ونقابات الأطباء والصيادلة والمجلس العلمي للصناعات الدوائية.. وكانت اللجنة وافقت في منتصف تشرين الأول الماضي على الترخيص لـ33 صنفا دوائيا محليا وطرح ستة أصناف دوائية جديدة في الصيدليات المحلية.

من جانب آخر أكد وزير الصحة خلال جولته في مديرية الشؤون المالية التابعة للوزارة أهمية ترشيد الإنفاق المالي والحد من مظاهر الهدر وإعادة النظر بآلية صرف الحوافز والتعويضات وتحقيق العدالة بين العاملين المتميزين ومحاسبة المقصرين.

وبين وزير الصحة ضرورة الاستفادة من المقدرات المالية بالشكل الأمثل وتجنب التوزيع العشوائي والاستفادة منها بشكل يحقق الغاية التي رصدت من أجلها مشيراً الى أهمية التبديل المستمر للجان الشراء المركزية والأخذ بعين الاعتبار عند تشكيلها معايير النزاهة والكفاءة والخبرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى