اقتصاديات

مصرف التوفير: زيادة في الودائع وتطلع لزيادة القروض التنموية

يعكس نشاط مصرف التوفير للعام الماضي تطور عمل المصرف وتطلعه لتأكيد حضوره في السوق المصرفية الى جانب 17 مصرفا عاملا بين خاص وعام.
وأنجز مصرف التوفير قروض مشروعات استثمارية بنحو 12 قرضا بقيمة 587 مليون ليرة.

ووصل عدد القروض التنموية الى 10426 قرضا وبقيمة اكثر من 436ر4 مليار ليرة موزعة على فروع المحافظات اذ بلغت قيمتها في دمشق 186 مليون ليرة و 189 مليون في القنيطرة فيما تجاوزت 317 في درعا واكثر من 715 في السويداء و 470 في حمص.

وبينت تقارير حسابات الودائع لنشاط المصرف بأن هناك حسابات جديدة مقدرة ب 89851 ألف ليرة وعمليات ايداع وصل عددها الى 966094 ليرة لمبالغ الايداع 283ر744ر98 ليرة اما عمليا ت الاسترداد المحققة هي 928490 ليرة عملية وصلت مبالغها الى 759ر979ر90 ليرة وبالتالي الصافي المتحقق هو 524ر764ر7 ليرة حيث وصل اجمالي حجم التعامل الى 042ر724ر189 بزيادة نحو 15 بالمئة عن عام 2007 والتي بلغت حجم ودائعه نحو 165 مليار ليرة.

وأشارت الخطة الاستثمارية المنفذة لدى المصرف الى الانتهاء من دراسة نظام ادارة بطاقات الاعتماد المالية وهي قيد المصادقة كما جرت دراسة العروض المقدمة الخاصة بطلب عروض الموجه ال رئيسي ومجموعات توليد كهربائية ودراسة اعادة تأهيل وتجهيز مقرات النعنع وحلب وحمص ودرعا وتخصيص اماكن لمقرات للمصرف في القنيطرة ودير الزور.

ويتطلع المصرف في العام الحالي الى ايجاد قنوات استثمارية جديدة نظرا لوجود سيولة عالية بالمصرف ايمانا من المصرف بالانخراط في عملية التنمية من خلال مشاريع استثمارية تنموية اذ يستعد لاطلاق قروض تنموية متوسطة وصغيرة اضافة الى ضرورة اجراء دورات تأهيلية للعاملين للتدريب على خدمات المصارف وتعديل الملاك العددي للعاملين بما يتناسب وعمل المصرف اذ يبلغ عدد العاملين 968 عاملا فيما تصل حاجته الى 1341 عاملا وكذلك رصد الاعتمادات اللازمة لشراء مقرات في محافظة دمشق وريفها وبقية المحافظات.

ورصد المصرف في خطته التسليفية للقروض لعام 2009 نحو تسعة مليارات ليرة موزعة على المحافظات كافة وفق الحاجة المقدرة لكل منها.

وكان المصرف بدأ العام الماضي بمنح قرض رأس المال العامل لكافة الفعاليات الاقتصادية بمختلف أنواعها وطبيعتها ولاجل لا يتجاوز السنة بهدف تمكين المنشآت من شراء المواد الاولية وزيادة قدرتها التشغيلية واستغلال الطاقة الانتاجية بالشكل الافضل.‏

ومن اهم القروض التي منحها المصرف القرض التنموي في دمشق وكافة فروع ومكاتب المصرف في المحافظات وذلك بضمانات شخصية وعقارية.

والقرض التنموي يستهدف كافة الافراد والمنشآت القائمة بالفعل وفق أسس حددها المصرف وهو موجه للعاملين في الدولة وفي القطاع المشترك واصحاب المهن العلمية اطباء.. صيادلة..مهندسين .. محامين.

ورفض المصرف بداية الشهر الحالي قرار مجلس النقد والتسليف في مصرف سورية المركزي الذي يقضي بتحديد أسعار نسب الفوائد ومن بينها ودائع توفير الأطفال وبين المصرف انه باعتباره المصرف الوحيد الذي يتعامل بحسابات الأطفال دون غيره ويصل عددها الى نحو 150 ألف حساب ان طبيعة هذا الحساب تقتضي المرونة في التعامل مع حسابات الأطفال ما يفرض تجميد أي مبلغ يخرج مفهوم هذه الحسابات من غاياته وخاصة حين الحاجة لسحب أي مبلغ كما أن تجميد المبلغ وفرض قيود على تحريكه كتنزيل معدل الفائدة يتطلب كما ظهر من خلال التعامل خلال الفترة الطويلة الكثير من المرونة وأن أي تعديل في البرمجيات ضمن هذا الإطار سوف يحتاج إلى تكلفة عالية لتعديل البرنامج وزمن أطول للتجربة والممارسة ويرى المصرف أن يطبق على حسابات الأطفال معدل فائدة 5ر6 بالمئة سنوياً دون تجميد لأي مبلغ ولعمر لا يتجاوز 16 سنة وبسقف 500 ألف ليرة وبفائدة 1 بالمئة للمبالغ التي تزيد على 500 ألف ليرة سورية.

كما قرر المصرف رفع الحد الأدنى لودائع الادخار لأجل للمجمد ستة أشهر 500 ألف ليرة وللمجمد لمدة عام مليون ليرة.

شهيدي عجيب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى