أخبار البلد

أمطار غزيرة تملأ سدود اللاذقية وثلوج بسماكة 8 سم في سرغايا

شهدت معظم المحافظات هطولات مطرية كان أغزرها85مم في ربيعة وكسب بمحافظة اللاذقية و73مم في الشيخ بدر بمحافظة طرطوس و68 مم في شطحة بمحافظة حماه و58مم في ابداما بمحافظة إدلب
و57مم في قلعة الحصن بمحافظة حمص و25مم في عفرين بمحافظة حلب.

وبينت نشرة الاستمطار الصادرة عن وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي كميات الأمطار الهاطلة حتى السابعة من صباح أمس:

ففي دمشق وريفها:

الحرمون 18مم وسرغايا 5ر14مم والزبداني 5ر13 مم ومضايا 5ر9مم وميسلون 11مم وجديدة الشيباني 7مم وقطنا 2 مم وعسال الورد 4 مم والتل والكسوة 5 مم والمزة 5ر2 مم والمشرفة والقطيفة 1ر2 مم والجراجير 5ر0مم وساحة الحجاز 5ر3 مم وقاسيون ومساكن برزة 4مم ودوار المطار 3مم ودمشق الدولي 4ر4 مم وعقربا 5ر2 مم والنبك 5ر1مم.

وفي السويداء: الصورة الصغيرة 8مم.

وفي درعا:

نوى 8مم وتل شهاب 8ر2 مم والشيخ مسكين 5مم وازرع 6 مم ومدينة درعا 2 مم والصنمين 7مم والمسيفرة 3مم.

وفي القنيطرة:

حضر 18 مم ومدينة القنيطرة 5ر18 مم ونبع الصخر 10مم.

وفي حمص:

الناصرة 22 مم ومرمريتا 23 مم وشين 20مم وقلعة الحصن 57 مم والعريضة 30مم تلكلخ 21مم تل دو 15 مم مدينة حمص 6ر7 مم والرستن 9مم والمخرم 3 مم القصير 2مم.

وفي حماة:

عين حلاقيم 14مم والرصافة 18مم ووادي العيون 14 مم ومصياف 23مم الحميري 5ر8مم وربعو 19مم وحر بنفسه 10 مم ومحردة 16 مم وكفر زيتا 21مم وصوران 18 مم والسلمية 6 مم والسعن 5ر6 مم والصبورة 5ر11 مم وعقيربات 11 مم وفي منطقة الغاب سجلت كمية الأمطار بشطحة 68 مم وعين الكروم 62مم وأفاميا 25مم والكريم 33مم والسقيلبية 21مم.

وفي محافظة طرطوس:

القدموس 48مم ومشتى الحلو 37مم والشيخ بدر 73 مم ودريكيش 46مم وصافيتا 3ر48مم وحمام واصل 55 مم والصفصافة 18مم ومدينة طرطوس 5ر31 مم وبانياس 31مم.

وفي اللاذقية:

صلنفة 4ر67مم وكسب 85مم وقسطل معاف 65مم وعين عيدو 58 مم والحفة 45مم والقرداحة 50مم والبهلولية 58مم ووادي قنديل 48 مم وبوقا 28مم ومطار الباسل 23 مم ومدينة اللاذقية 1ر48مم والمزيرعة 45مم وربيعة 85مم والقطيلبية 29مم.

وفي إدلب:

ابداما 58 مم وجسر الشغور 40 مم ودركوش 5ر42مم واحسم 5ر25مم وارمناز 35مم وكفر تخاريم 34مم محمبل 27مم وحارم 34مم ومدينة ادلب 1ر26 مم واريحا وكفر نبل 25مم والدانا 20مم والمعرة 27مم وايبلا 5ر17مم وخان شيخون 5ر20مم وسراقب 28مم وابو الظهور 8مم.

وفي محافظة حلب:

عفرين 25مم واعزاز 20 مم ومدينة حلب 15 مم والمسلمية 14مم ومطار حلب 1ر22 مم وجرابلس 17 مم وعين العرب الشمالية 12مم والباب 13مم ومنبج 9مم والسفيرة 3ر12مم ومنشأة الأسد 4 مم وخناصر 7مم.

وفي الرقة:

بئر محيسن وعين عيسى 2مم تل ابيض والمنصورة 1مم.

وفي الحسكة:

المالكية 5ر2مم والزهيرية 5مم وعامودا 5ر5 مم والقحطانية وتل حميس وتل براك وتل تمر والهول والعريشة والشدادة1مم وهيمو 5ر1مم والقامشلي 6ر2مم والدرباسية وابو راسين 6مم وتل بيدو 5ر2 مم ورأس العين و مبروكة 2 مم ومدينة الحسكة 4ر0 مم والمناجير 3 مم ومركدة 5ر4 مم.

وفي دير الزور: الصور 5ر3مم.

وبلغت سماكة الثلوج 8سم في سرغايا بمحافظة ريف دمشق.

ويكون الجو غائما جزئيا بشكل عام مع بقاء الفرصة مهيأة لهطل أمطار محلية فوق مناطق متفرقة من البلاد ولاسيما الشمالية والشرقية نتيجة التأثر بامتداد منخفض جوى سطحي يترافق بتيارات شمالية غربية باردة في طبقات الجو العليا.

وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية في نشرتها مساء أمس أن تبقى درجات الحرارة اليوم أدنى من معدلاتها والرياح شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

وتوقع المتنبئ الجوي عبد العزيز ناصر أن يستمر الجو الأحد غائما جزئيا بشكل عام مع بقاء الفرصة مهيأة لهطل أمطار محلية فوق المناطق الشمالية الشرقية وتميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح قريبة من معدلاتها ويحذر من تشكل الضباب في ساعات الصباح ببعض المناطق الداخلية وتشكل الصقيع في المناطق الجبلية والشمالية والجزيرة.

وأضاف ناصر أن درجات الحرارة ترتفع يوم الاثنين والجو غائم جزئيا بشكل عام يتحول إلى غائم في ساعات المساء مع احتمال هطول المطر في المناطق الشمالية والساحلية وتعم الهطولات المطرية معظم المناطق يوم الثلاثاء نتيجة تقدم منخفض متوسط الفعالية من منطقة شرق حوض المتوسط.

أمطار غزيرة وغير مسبوقة منذ أكثر من 30 عاما تملأ سدود اللاذقية وتدفع إلى فتح إحدى بوابات سد 16 تشرين حفاظا عليه وتؤدي لفيضان النهر الكبير الشمالي

أدت الأمطار الغزيرة وغير المسبوقة منذ أكثر من ثلاثين عاما في محافظة اللاذقية إلى امتلاء جميع سدود المحافظة بالمياه وفيضان النهر الكبير الشمالي بعد ارتفاع منسوب المياه في سد 16 تشرين وتضرر عدد من المنشآت العامة والخاصة وامتلاء عدد من الشوارع بالمياه.

ودفعت الهطولات المطرية المستمرة منذ أكثر من أسبوعين بمحافظة اللاذقية إلى تشكيل ورشة عمل ضمت مديرية الموارد المائية ومديرية المياه والصرف الصحي وغيرها من الجهات العامة للتنسيق فيما بينها بهدف التخفيف من حجم الأضرار الناجمة عن غزارة الأمطار.

وقال محافظ اللاذقية عبد القادر الشيخ إن المحافظة قامت بتوزيع فرق الإطفاء والإنقاذ والإسعاف والأحواض المائية والزراعة والخدمات الفنية والبلدية ليقوم كل فريق بالدور المطلوب منه للتخفيف من حجم الأضرار وتقديم المساعدة اللازمة كما تم التوجه إلى سد 16 تشرين بهدف التخفيف من ضغط المياه فيه بعد أن وصل إلى حد معين لا يمكن تجاوزه حفاظا على الطاقة الاستيعابية للسد والتي تؤثر بدورها على جسمه الرئيسي.

من جهته أكد مدير الموارد المائية علي الرحية أن المديرية قامت قبيل منتصف ليلة أمس الأول بفتح إحدى البوابات الثلاث للسد نتيجة ارتفاع الموجات الفيضانية الناجمة عن العواصف المطرية المتلاحقة التي شهدتها المحافظة.

وأوضح الرحية لمراسل سانا في اللاذقية أن هذا الإجراء جاء تنفيذا لتدابير تعليمات الاستثمار للسد ولضمان سلامته واستقراره حيث بلغت غزارة الموجة 600 متر مكعب في الثانية ومنسوب المياه في البحيرة 95ر75 مترا وهو المنسوب الذي يتوجب عنده فتح البوابة.

وأضاف الرحية إن هذا الإجراء مكن من تمرير الموجات الفيضانية خلال 15 ساعة متواصلة ما سمح بتخفيض المنسوب والحفاظ على استقرار السد مشيرا إلى أن المديرية كانت قد أخطرت منذ فترة المواطنين بإمكانية فتح البوابة إذا ما استمرت الموجات الفيضانية.

وأشار الرحية إلى أن المديرية تواصل مراقبة السد وستقوم بفتح البوابات عند الضرورة من جديد موضحا أن هذه البوابات لم تفتح منذ 14 عاما.

من جهته قال سامر أحمد مدير المياه والصرف الصحي بالمحافظة إن غزارة الأمطار رفعت منسوب المياه في السد ما تسبب بفيضان النهر الكبير الشمالي والأقنية والخطوط المطرية التي بدورها أدت لاختناقات على مدخل المدينة وتضرر عدد من الأملاك العامة والخاصة القريبة من مجرى النهر.

إدارة المرور تبين حالة الطرق العامة نتيجة الأحوال الجوية السائدة

وبينت إدارة المرور حالة الطرق العامة نتيجة الأحوال الجوية السائدة في المحافظات كافة حتى الساعة العاشرة من مساء أمس.

وأوضحت الادارة أن جميع الطرق في محافظة ريف دمشق سالكة عدا طريق عام عسال الورد الجبة وطريق يبرود عسال الورد غير سالكة بسبب تراكم الثلوج.

وفي محافظة حماة جميع الطرق في المحافظة سالكة عدا طريق الغاب القرندح غير سالكة بسبب تراكم الثلوج وتشكل الجليد، وطريقي عين حلاقيم وبرشين وعين حلاقيم عين شمس سالكة بصعوبة بسبب الضباب الكثيف والروءية ضعيفة.

وفي محافظة اللاذقية جميع الطرق في المحافظة سالكة عدا الطرق الفرعية بين المزارع والقرى الصغيرة بمنطقة الحفة غير سالكة بسبب الانهيارات الترابية وطريق القرندح الغاب غير سالك بسبب تراكم الثلوج وطريق جوبة برغال الغاب سالكة بصعوبة بسبب تساقط الثلوج وطريق صلنفة محطة البث الغاب غير سالكة بسبب تراكم الثلوج.

وفي محافظة طرطوس جميع الطرق في المحافظة سالكة عدا طريق القدموس مصياف سالكة بصعوبة بسبب تشكل الضباب الكثيف.

وفي محافظة ادلب جميع الطريق في المحافظة سالكة عدا طرق منطقة أريحا سالكة بصعوبة بسبب تشكل الضباب الكثيف.

وفي محافظة السويداء جميع الطرق في المحافظة سالكة عدا الطرق الموءدية إلى منطقة صلخد والطرق الموءدية الى قرى الرحا سالكة بصعوبة بسبب تشكل الضباب الكثيف والطرق الموءدية الى ناحية المشنف وطريق الطيبة غير سالكة بسبب تراكم الثلوج وطريق السويداء ظهر الجبل سالكة بصعوبة بسبب تساقط الثلوج.

ودعت إدارة المرور السائقين الى أخذ الحيطة والحذر وتفقد المكابح والتخفيف من السرعة عند المنعطفات والمنحدرات ومفارق الطرق والقيادة بحذر تفاديا لوقوع الحوادث، مشيرة إلى أنه يمكن الاستعلام عن حالة الطرق على الرقمين 5411365 و5422703.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى