سياسية

مجلس التعاون الخليجي يقرر سحب مراقبيه من سورية

قررت دول مجلس التعاون الخليجي يوم الثلاثاء 24 ينلير/كانون الثاني التجاوب مع قرار السعودية سحب مراقبيها من بعثة الجامعة العربية الى سورية بعد تاكدها من استمرار نزيف الدم وقتل الابرياء، وسحب مراقبيها من بعثة جامعة الدول العربية في سورية بشكل جماعي.
وافاد بيان للامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي ان دول المجلس قررت التجاوب مع قرار السعودية بسحب مراقبيها من بعثة الجامعة العربية الى سورية مع التزامها بكل قرارات مجلس الجامعة حفاظا على وحدة الصف العربي رغم قناعة دول المجلس بضرورة ان يكون القرار الاخير اكثر قوة وان يكون عاملا للضغط على النظام السوري كي يوقف القتل.

وكان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل قد اعلن مساء الاحد في الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العرب ان بلاده ستسحب مراقبيها لعدم تنفيذ الحكومة السورية لأي من عناصر خطة الحل العربي.

وكانت صحيفة “القبس” الكويتية قد أفادت نقلا عن مصادر دبلوماسية ان اتصالات رفيعة المستوى جرت بين الكويت وبقية دول مجلس التعاون، على خلفية اعلان السعودية سحب المراقبين من سورية، كاشفة عن ان الاتجاه الاول كان يقضي بسحب المراقبين الخليجيين تضامنا مع المملكة، إلا ان الاتصالات التي تواصلت صباح الاثنين خلصت الى ضرورة التريث في اتخاذ القرار بانتظار التطورات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى