سياسية

قلق حاد فى إسرائيل من تطوير حزب الله لترسانته الصاروخية

تسود حالة من القلق الشديد فى أوساط الجيش الإسرائيلى، حيث غير من تقييماته الاستخبارية فيما يتعلق بالتهديد المحتمل من لبنان بعد ورود معلومات استخبارية تؤكد أن حزب الله يمتلك صواريخ أرض – أرض يمكنها الوصول إلى مسافة 300 كم.
وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إنه وفقا لمصادر استخبارية غربية فإن حزب الله قد استفاد من الاضطرابات الجارية فى سوريا للحصول على أنظمة تسلح متقدمة تضم صواريخ طويلة المدى، وكذلك أنظمة دفاع جوى روسية الصنع.

وأضافت يديعوت، بجانب صحيفة "جيرزواليم بوست" الإسرائيلية، أن الجيش الإسرائيلى يعرف أن حزب الله يمتلك كمية كبيرة من صواريخ الكتف المضادة للطائرات، ويفترض أنه تلقى صواريخ SA-8 وهى منظومة صواريخ أرض جو روسية الصنع محمولة على شاحنة يصل مداها إلى 30كم.

وأوضحت الصحيفة العبرية، أن هناك احتمالا لدى الجيش الإسرائيلى بأن حزب الله قد حولها إلى أنظمة دفاع جوى، ويعتقد أيضا أن الحزب تلقى عشرات الصواريخ بعيدة المدى من طراز M600، فضلاً عن مجموعة إضافية من صواريخ خيبر 1 و2 و3 ملم، والتى تصل إلى مدى 100 كم تقريبا.

وأشارت الصحف الإسرائيلية إلى أن الجيش العبرى يعتقد بأن حزب الله حصل على ترسانة كبيرة من صواريخ M600 التى لم يتم تصنيعها فى سوريا، وهى نسخة من صاروخ "فاتح 110" الإيرانى، الذى يبلغ مداه 300 كلم، ويمكن أن يحمل رأسا نصف طن وبدقة فائقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى