سياسية

إصابة كويتيين بهجوم على بعثة المراقبين بسوريا

أعلنت وزارة الدفاع الكويتية الثلاثاء، عن إصابة اثنين من الضباط الكويتيين المشاركين في بعثة المراقبين التابعة لجامعة الدول العربية في سوريا، نتيجة تعرض فريق من المراقبين العرب لهجوم من قبل “متظاهرين مجهولين” في وقت سابق الاثنين.
وقالت مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة التابعة لرئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي، في بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية “كونا”، إن الضابطين الكويتيين أُصيبا بإصابات طفيفة، وذكرت أنه تم نقل المصابين إلى المستشفى حيث تلقيا العلاج اللازم، وهما حالياً يتمتعان بصحة جيدة واستأنفا مهامهما في مقر البعثة.
وأشارت إلى أن فريق المراقبين، والذي يضم ضباطاً من الكويت والإمارات والعراق والمغرب والجزائر، تعرض لـ”اعتداء” أثناء تحركه الاثنين، متوجهاً إلى مدينة اللاذقية الواقعة على ساحل البحر المتوسط في غرب سوريا، دون أن يفصح البيان عن مزيد من التفاصيل.

يأتي الهجوم على بعثة المراقبين الذين أوفدتهم جامعة الدول العربية، بعد يوم من قرار اللجنة الوزارية العربية المعنية بالوضع في سوريا، بدعم البعثة، التي يبلغ قوامها في الوقت الحالي نحو 165 مراقباً، بمزيد من الأفراد والمعدات، لأداء مهامها “على أكمل وجه.”
ففي ختام اجتماعها بالقاهرة مساء الأحد، دعت اللجنة الوزارية المعنية بالوضع في سوريا، حكومة دمشق إلى التقيد بالتنفيذ الفوري والكامل لجميع تعهداتها، بما يضمن توفير الحماية للمدنيين، وعدم التعرض للمظاهرات السلمية المناوئة للنظام، والعمل على إنجاح مهمة بعثة مراقبي جامعة الدول العربية.
ودعت اللجنة الوزارية، التي عقدت اجتماعها برئاسة رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، الشيخ حمد بن جاسم، الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي، إلى مواصلة التنسيق مع السكرتير العام للأمم المتحدة، بان كي مون، من أجل تعزيز القدرات الفنية لبعثة مراقبي جامعة الدول العربية في سوريا.
وقررت اللجنة أن يقدم رئيس بعثة المراقبين، الفريق أول ركن محمد أحمد مصطفى الدابي، تقريراً شاملاً إلى الأمين العام للجامعة، في 19 يناير/ كانون الثاني الجاري، عن مدى التزام الحكومة السورية بتنفيذ تعهداتها بموجب خطة العمل العربية.
كما جاء الهجوم على أعضاء بعثة المراقبين قبل يوم من الخطاب الذي وجهه الرئيس السوري، بشار الأسد، الثلاثاء، والذي شن خلاله هجوماً حاداً على جامعة الدول العربية، واصفاً إياها بأنها “مجرد مرآة لزمن الانحطاط العربي”، رافضاً التهديد بتجميد عضوية بلاده في الجامعة.

المصدر
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى