المنوعات

دراسة أمريكية ترجح عودة أورام الثدي الصغيرة مجدداً بعد شفائها

رجح باحثون أمريكيون أمس احتمال عودة أورام الثدي الصغيرة التي يبدو أنها شفيت بعد إجراء الجراحة بشكل كبير مجددا إذا كانت من النوع المعروف باسم “اتش.اي.ار2” الإيجابي.
وقالت الدكتورة "انا ام. غونزاليس انغولا" من مركز أندرسون الطبي للسرطان في هيوستن والتي قادت فريق البحث للصحفيين إن النساء اللاتي يعانين من هذه الأنواع من الأورام قد يحتجن لعلاج إضافي بعقاقير مثل هيرسيبتين الذي تنتجه شركة جينينتك المحدودة وهي ممارسة غير معتادة الآن مشيرة إلى أن معظم الأطباء لا يعالجون هذه الأورام الصغيرة بهذا العقار.

وأضافت أنغولا أنه بعد خمس سنوات فإن 23 في المئة من المريضات اللاتي يعانين من أورام صغيرة بحجم سنتيمتر واحد أو أصغر من نوع "اتش.اي.ار2" قد يعانين من عودة هذه الأورام بعد الجراحة.

وأجرى الفريق الدراسة على أكثر من 1300 سيدة في الفترة بين عامي 1990 و2003 وكانت لدى عشرة في المئة ممن يعانين من أورام من نوع "اتش.اي.ار2" احتمالية أكبر لعودة السرطان من أولئك اللاتي يعانين من الاورام المستقبلة للاستروجين الأكثر شيوعا أو من تلك التي تسمى أورام ثلاثية السلبية.

وكانت أورام "اتش.اي.ار2" الايجابية أكثر صعوبة في العلاج لكن عقار هيرسيبتين المعروف بشكل عام باسم "تراستوزوماب" وهو جسم مضاد معدل وراثيا يركز على التحور والجسم المضاد وهو جزيء في الجهاز المناعي.

بواسطة
dexter

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى