سياسية

أوباما يشدد العقوبات الامريكية ضد إيران

وقع الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم السبت 31 ديسمبر/كانون الاول على قانون اقره الكونغرس الامريكي في وقت سابق يتيح فرض عقوبات جديدة تستهدف قطاعي النفط والمال في إيران وبالدرجة الأولى البنك المركزي الإيراني.
وأوضح البيت الأبيض ان أوباما وقع على أحد القوانين التي تحدد ميزانية مؤسسات الحكومة الأمريكية للعام المالي القادم. ويضم قانون تخصيص التمويل لوزارة الدفاع والمؤسسات التابعة لها، بندا يتيح للإدارة الأمريكية معاقبة البنوك والشركات الأجنبية التي تتعاون مع البنك المركزي الإيراني أو الشركات الإيرانية العاملة في قطاع النفط. كما يسمح القانون بمنع مثل هذه الشركات الاجنبية من إجراء أية عمليات مالية في الولايات المتحدة، بالإضافة الى امكانية معاقبة بنوك مركزية أجنبية في حال تبين انها تتعاون مع البنك المركزي الإيراني أو شركات النفط الإيرانية.

وسبق ان قال أوباما ان لديه تحفظات على بعض جوانب القانون التي تخص التعامل مع المشتبهين بالارهاب، وأكد أن دعمه للقانون لا يعني أنه يتفق مع كل جوانبه.

ووفقا للقانون الجديد يمكن احتجاز المشتبهين بالإرهاب فقط في حال تخطيطهم لتنفيذ هجمات على أراض أمريكية أو في دول حليفة.

ووقع أوباما القانون في هاواي، حيث يقضي إجازة عيد الميلاد مع اسرته، وجاءت هذه الخطوة وسط تصاعد التوتر بسبب البرنامج النووي الإيراني، بعد ان هددت إيران بإغلاق مضيق هرمز في حال فرض عقوبات جديدة عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى