سياسية

افتتاح مؤتمر الحوار بين أوروبا والعالم العربي بمشاركة سورية

افتتحت في العاصمة النمساوية فيينا اليوم أعمال المؤتمر الدولي للحوار بين أوروبا والعالم العربي الذي يستمر لمدة يومين ويهدف إلى تعميق الحوار والتعددية وتوفير مستلزمات السلام وذلك بمشاركة سورية.
افتتحت في العاصمة النمساوية فيينا اليوم أعمال المؤتمر الدولي للحوار بين أوروبا والعالم العربي الذي يستمر لمدة يومين ويهدف إلى تعميق الحوار والتعددية وتوفير مستلزمات السلام وذلك بمشاركة سورية.

وأكد سماحة المفتي العام للجمهورية الدكتور احمد بدر الدين حسون اهمية مشاركة سورية في هذا المؤتمر لما تنعم به من تنوع فكري وثقافي وحضاري وديني متميز في العالم.

وقال حسون ان سورية تشكل نموذجاً متقدماً في عالم الحوار الثقافي والديني والروحي لافتاً الى دور سورية المحوري في عملية السلام والصمود لاسترداد الحقوق والى وقوفها بشكل عقلاني ضد اي تطرف من شأنه الاساءة الى الاسلام والعالم العربي ومؤكداً ضرورة التمييز بين الارهاب والمقاومة المشروعة للشعوب.

من جانبها قالت الدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والاعلامية في رئاسة الجمهورية ان المؤتمر الدولي للحوار بين العالم الاوروبي والعربي جاء نتيجة شعور الطرفين بأن الحوار هو السبيل الوحيد للوصول الى مستقبل مشترك.

وشددت الدكتورة شعبان على ان الحضور العربي في هذا المؤتمر من شأنه نقل وجهة نظر العالم العربي وسط التعتيم الاعلامي المقصود تجاه المنطقة مشيرة الى ان نسبة كبيرة من دول العالم الغربي تكن الاحترام للشعوب العربية والدين الاسلامي وتقف الى جانبها في قضية الصراع العربي الاسرائيلي.

واكدت الدكتورة شعبان اهمية الاستمرار في تعزيز العلاقات العربية الاوروبية بما يمكن اوروبا من لعب دور مميز في قضايا المنطقة.

بدوره اكد الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ضرورة تكاتف الجهود لانهاء الاحتلال الاسرائيلي للجولان السوري والاراضي اللبنانية وقيام الدولة الفلسطينية كشرط اساسي لاحلال السلام الشامل والعادل في منطقة الشرق الاوسط.

وكان وزير الخارجية النمساوي ميخائيل شبينديغل ابغر افتتح المؤتمر بكلمة نوه خلالها بالعلاقات الاوروبية العربية عبر التاريخ وخاصة العربية النمساوية واكد ضرورة تعزيز سياسة الحوار وتمازج الثقافات بهدف التوصل الى استقرار دائم في منطقة الشرق الاوسط.

ويشارك في المؤتمر ممثلون عن دول عربية واوروبية عدة من بينها الامارات العربية المتحدة والمغرب والاردن وعمان وفلسطين وتونس والكويت وفرنسا والدنمارك والمانيا وسلوفاكيا والتشيك وهنغاريا واليونان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى