اقتصاديات

الذهب يحوم بالقرب من 1600 دولار

حوم الذهب بالقرب من 1600 دولار للاوقية (الاونصة) يوم الثلاثاء مع عزوف المستثمرين خلال أسبوع التداول الاخير للعام في ظل استمرار المخاوف بشأن أزمة ديون منطقة اليورو.
وأسفرت بيانات قوية للاقتصاد الامريكي في الاونة الاخيرة عن موجة صعود للاصول عالية المخاطر مثل الاسهم والمعادن الصناعية ودفعت الذهب للارتفاع نحو نصف المئة الاسبوع الماضي.

وسيتطلع المستثمرون الى مؤشرات جديدة على تعافي أكبر اقتصاد في العالم مع صدور بيانات اقتصادية هذا الاسبوع من بينها ثقة المستهلكين في ديسمبر وذلك في وقت لاحق يوم الثلاثاء.

وقال لي نينغ المحلل لدى شنغهاي سيفكو للعقود الاجلة "أسعار الذهب قد تصبح تحت ضغط من جراء ارتفاع الدولار في الاشهر القليلة القادمة حيث من المرجح أن يعزز تحسن التوقعات الاقتصادية في الولايات المتحدة مؤشر الدولار."

واستقر مؤشر الدولار دون تغير يذكر يوم الثلاثاء وهو بصدد الارتفاع لربع السنة الثاني على التوالي مع اقبال المستثمرين على العملة الامريكية كملاذ امن وسط مخاوف من تفاقم أزمة ديون منطقة اليورو.

وتراجع السعر الفوري للذهب الى أدنى مستوى في أسبوع مسجلا 1591.09 دولار ثم تحسن قليلا الى 1596.44 دولار في الساعة 0700 بتوقيت جرينتش منخفضا بذلك نصفا بالمئة عن الاغلاق السابق.

وهبط سعر عقود الذهب الامريكية نصفا بالمئة أيضا الى 1598.60 دولار.

وانخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.52 بالمئة الى 28.90 دولار للاوقية.

وفقد البلاتين 0.28 بالمئة مسجلا 1420.75 دولار في حين تراجع سعر البلاديوم 0.91 بالمئة ليصل الى 652 دولارا للاوقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى