جرائم وحوادث

إعصار يجتاح جنوب الفلبين ومقتل 180 على الاقل

علنت الحكومة ومسؤولون عسكريون يوم السبت ان نحو 180 شخصا قتلوا وشرد زهاء 100 الف شخص بعدما ضرب اعصار جنوب الفلبين محدثا سيولا وانهيارات ارضية.
ضرب الاعصار واشي المحمل برياح تصل سرعتها الى 90 كيلومترا في الساعة جزيرة مينداناو الغنية بالموارد الطبيعية في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة مما ادى الى هطول امطار غزيرة تسببت في توقف بعض رحلات الطيران الداخلية وانقطاع الكهرباء عن مساحات واسعة من البلاد.

وقال المتحدث باسم الجيش الكولونيل ليوبولدو جالون ان عمال الانقاذ انتشلوا 97 جثة اغلبهم اطفال غرقوا جراء السيول في مدينة كاجايان دي اورو. وغرق 75 شخصا في مدينة اليجان.

وقالت الوكالة الوطنية للكوارث ان خمسة من عمال المناجم دفنوا ايضا في انهيار ارضي.

وقال جالون لرويترز "لا استطيع تفسير كيف حدث هذا.. جرفت السيول قرى بأكملها الى البحر" مضيفا ان عدد القتلى قد يرتفع في ظل فقد مئات الاشخاص.

واظهرت لقطات تلفزيونية جثثا مغطاة بالطين وسيارات متكدسة فوق بعضها البعض ومباني مدمرة. وبحثت طائرات الهليكوبتر والزوارق في البحر عن ناجين وضحايا.

وقال متحدث عسكري اخر وهو اللفتنانت كولونيل راندولف كابانجبانج للصحفيين ان زوارق الانقاذ انتشلت ما لا يقل عن 15 شخصا من البحر.

وقال لورانس كروز رئيس بلدية اليجان ان عددا كبيرا من الاشخاص حوصروا فجأة عندما ارتفعت المياه مترا في اقل من ساعة مما اجبر الاشخاص الى اعتلاء اسطح المنازل.

وقالت الوكالة الوطنية للكوارث انه لا يمكنها تقييم الضرر الذي لحق بالمحاصيل والممتلكات لان عمال الانقاذ وبينهم جنود وضباط شرطة كانوا يجلون الاسر وينتشلون القتلى والجرحى.

وقالت مديرية الرعاية الاجتماعية ان نحو 100 الف شخص نزحوا من ديارهم وانها وفرت اكثر من عشرة اماكن للايواء في مدينتي كاجايان دي اورو واليجان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى