ثقافة وفن

ابتكار موسيقي جديد للدكتور إميل خوري

ابتكر الموسيقار الأردني المعـروف الدكتور إميل خوري قالبا ً موسيقيا ً جديدا ً بعنوان ” أدوار “، وذلك على غرار القوالب الموسيقية الشرقية مثل السماعي واللونغا والبشرف والتحميلة وغيرها ..

تقوم فكرة "أدوار" على تبادل حصري للجمل اللحنية بين الآلات الموسيقية " كالعود والقانون والناي والكمان والأوكورديون " بأسلوب حواري جميل، يتم من خلاله إبراز المهارات الموسيقية للعازفين، بالإضافة الى الإمكانيات الفنية للآلات المشاركة في الحوار الموسيقي. يتـكوّن القالب من خمس خانات موسيقية " أولى وثانية وثالثة ورابعة وسينيو " وبإيقاعات متـنوعة , كالوحدة الكبيرة والبلدي والشفتاتـللي والفوكس أو ما يسمى بالبولكا في الموسيقى الغربية) تتراوح سرعاتها بين معتدل إلى معتدل السرعة. .

أما عن أبرز أعمال " د. خوري " الفنية ألتي يجري العمل على تحضيرها حاليا ً موسيقى "حوار" مع فرقة عمان للموسيقى العربية " بقيادة الأستاذ صخر حتر " وأغنية " يا بلدي " كلمات عارف اللافي و " د. خوري " وغناء نتالي السمعان , مع أوركسترا المعهد الوطني للموسيقى " بقيادة المايسترو محمد عثمان صدّيق " وأغاني وطنية أخرى مثل " بعيدك فرحتـنا تكبر " و" الكل معاك يا عبد الله " و " أردن يا عالي الرّايات " من غناء وأداء فرقة بيت الرّواد التابعة لأمانة عمان الكبرى ، والتي تضم نخبة من كبار المطربين والموسيقيين الأردنيين ، وذلك بمناسبة عيد ميلاد حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم ..

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى