سياسية

مرشح رئاسي أمريكي: الفلسطينيون شعب تم اختراعه

أقحم المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الامريكية نيوت جينجريتش نفسه في جدل يوم الجمعة باعلانه ان الفلسطينيين شعب “تم اختراعه” ووصفه بأنه يسعى لتدمير اسرائيل.
وأضاف غينغريتش لقناة "جويش" التلفزيونية اليهودية "اعتقد أن الشعب اليهودي لديه الحق في الحصول على دولة.. تذكر، لم يكن هناك دولة فلسطين، بل كانت جزءا من الإمبراطورية العثمانية."
ومضى يقول أعتقد أن الشعب الفلسطيني تم اختراعه.. الذين هم في حقيقة الأمر من العرب، وتاريخيا جزء من المجتمع العربي.. كان أمامهم فرصة للذهاب إلى العديد من الأماكن ولعدة أسباب سياسية تحملنا هذه الحرب ضد إسرائيل منذ الأربعينيات.. إنه أمر مأساوي."
من جهته، رد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات بقوة على تصريحات غينغريتش قائلا إنها التعليقات "الأكثر عنصرية التي شاهدتها على الإطلاق".
وقال عريقات، الذي شغل منصب كبير المفاوضين الفلسطينيين في المحادثات مع إسرائيل والولايات المتحدة، إنه بهذه التصريحات يظهر "مدى حقيقة الأشياء الحقيرة التي يمكن أن تحصل في السياسة الأمريكية.. هذا التفكير ينبغي أن يكون تنبيها مقلقا للعالم."
وتعليقات غينغريتش، بعيدة عن مسار سياسة الولايات المتحدة الخارجية التي تدعم حل الصراع العربي الإسرائيلي القائم على دولتين، وتأتي بعد أيام من لقائه التحالف الجمهوري اليهودي في واشنطن، في مسعى المرشحين الجمهوريين للتنافس على أصوات اليهود.
ووصف غينغريتش، وهي رئيس مجلس النواب الأمريكي السابق، عملية السلام في الشرق الأوسط بأنها "وهمية،" ملقيا لوما ثقيلا على السلطة الفلسطينية ودور حركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة، في الاضطرابات المستمرة.
وقال "كل منها (حماس والسلطة) يمثلان رغبة هائلة في تدمير إسرائيل.. أعتقد أن هناك الكثير من التفكير في كيفية تغيير شروط المباحثات جذريا في المنطقة."
وفي رد فعل فوري، واجه غينغريتش انتقادات واسعة بسبب تعليقاته، وفي مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين، قالت ممثلة حاكم ولاية ماساتشوستس السابق ميت رومني، وأقرب منافسي غينغريتش، "لست متأكدة من أن هذا النوع من التصريحات يقربنا أكثر إلى حل."
وأضافت ماري كريمر، السفيرة الأميركية السابقة في بربادوس، وممثلة رومني، "واحد من الأشياء التي تجعلني قلقة من غينغريتش هو أنه في بعض الأحيان يطلق تعليقات تحتمل تفسيرات واسعة جدا."

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. يا نيوت جرجينتش ـ الفلسطين وكل عربي تم إختراعه بقدرة إلهيه وعن طريقة أم طاهره وأب ٍ يعرفه وتزوج بسنة الله ورسله ولكن أسألك بوجدانك إذا تملكه: من هو أبوك؟؟؟؟؟؟ لديك المقدره يا إبن الزانيه أن تدافع عن ٧٠ بالمئه من شعبك لا يعرف من هو أبوه الحقيقي؟؟؟الشعب المخترع هي الشعوب أمثالكم تخلق من أمهات كأهل غابت الأمازون وصحراء بن سلبانيا تمارسن الجنس مع خمسين ولا تعرف الأب لولدها شعب مخترع هي إسرائيل التي تضم أكثر من مئتين جنسيه شعب مخترع من لا يخاف الله مثلكم إخرس أنت إبن الحرام وتتكلم عن أصل وأساس يا أوطى مخلوقات الكون أنتم

زر الذهاب إلى الأعلى