سياسية

بوغدانوف: روسيا تدعم الحوار بين كل الأطراف السورية

أكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أن بلاده تشعر بالأسف للمواقف المبنية على ازدواجية المعايير والكيل بمكيالين عند تقييم تطورات الأحداث في دول مختلفة بعيدا عن مبادئ ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن.
حيث روسيا ترفض التدخل العسكري الأجنبي في سورية وهي تعرف من التجربة ما أسفر عنه سيناريو الحرب والدمار في ليبيا تحت غطاء شعار حماية المدنيين وهذا يؤكد ضرورة أن تعمل الأطراف المعنية داخل سورية وخارجها والمجتمع الدولي ومجلس الأمن من أجل منع الحرب وتدهور الوضع في سورية نحو حرب أهلية.

وأضاف نائب وزير الخارجية الروسي: إن روسيا ليست بالطبع عضوا في جامعة الدول العربية ولكنها تعرف من التجارب الدولية في أنحاء أخرى من العالم إن العقوبات لا تؤدي إلى تحقيق النتائج المرجوة بل على العكس تؤدي إلى تعقيد الوضع وتؤثر على حياة الشعوب ولذلك فان روسيا تعتقد بوجوب إشراك الأطراف المعنية في حوار بناء على أساس العقل ومصالح الوطن ومصالح الشعب الحقيقية وهذا ما يعطينا جميعا الفرصة لإيجاد الحلول المناسبة.

ولفت نائب وزير الخارجية الروسية إلى موقف بلاده المؤيد لخطة العمل العربية التي ترفض أي تدخل أجنبي في الشؤون الداخلية السورية والبدء بحوار شامل بين السوريين.

وأشار بوغدانوف إلى أن روسيا على اتصال مع القيادة السورية والمعارضة وممثلي كل الجهات والأطراف في المجتمع السوري موضحاً أن الإرادة السياسية تشكل أساساً للحوار بين جميع الأطراف في سورية وأن القيادة السورية تدرك ذلك وتعرب عن استعدادها للقيام بخطوات ملموسة فعالة في هذا الاتجاه.

وأعرب نائب وزير الخارجية الروسي عن أسفه تجاه رفض المعارضة السورية التي تتلقى التمويل والتسليح والتغطية الإعلامية من الخارج للحوار مع القيادة السورية داعيا جميع الأطراف السورية إلى الجلوس وراء طاولة مستديرة لإجراء حوار حول الإصلاحات المطلوبة للمجتمع السوري وبلورة دستور جديد وتطوير الحياة الديمقراطية في المجتمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى