ثقافة وفن

مطرانية الأرمن الكاثوليك تحيي حفلاً موسيقياً كلاسيكياً في كنيسة اللاتين

برعاية الدكتور المهندس موفق خلوف محافظ حلب , مطرانية الأرمن الكاثوليك وبالتعاون مع مديرية الثقافة أقامت جوقة ناريكاتسي وبمشاركة أوركسترا اوتار حفل موسيقي كلاسيكي كان بقيادة المايسترو الأب يغشيه الياس جانجي وبالاشتراك مع الموسيقي فادي اسكندر حفل موسيقي
 كلاسيكي ضم العديد من التراتيل و بعض الأغاني الأرمنية والعربية الكلاسيكية في كنيسة اللاتين في منطقة العزيزية مساء البارحة .

وبدأ الحفل بمعزوفة موسيقية لبتهوفن"بحيرة البجع" ثم تلاها كلمة ترحيب من قبل الكورال وعدد من التراتيل والأغاني للسيدة فيروز و بعض الأغاني الأرمنية .

وقال المايسترو الأب يغشيه الياس جانجي : انا من محبي الموسيقا منذ أن كنت صغيراً وأنا كاهن وخوري وأخدم كنيسة الأرمن الكاثوليك في حلب أردت أن اكمل مسيرة المايسترو الراحل بوغوصعباجيان والذي كان لديه جوقة ناريكاتسي المؤسسة منذ العام 1983 وتوفي عام 2009 وأردت بأن أكمل مشواره , فقمت بإعادة إحياء الجوقة وقمت بتحديث الجوقة عن طريق إدخال الأوركسترا وليكون عمل الجوقة كلاسيكي .

تابع : وشارك معنا 33 شخص بالكورال و18 عازف بالأوركسترا ,وهدف الحفل هو إحياء الموسيقا الكلاسيكية والكلاسيكية العربية والأرمنية واللاتينية .
وهذا النوع من الحفلات يعطينا القوة لنتذكر من نحن ولكي نعرف ماذا سوف نصنع في المستقبل ونحن في النهاية أناس شجعان لأننا أتخذنا قرارات قوية في الماضي و في المستقبل أيضاً وهذه الحفلات تساعدنا في وضع النقاط على الحروف .

أضاف الموسيقي فادي اسكندر مدير أوركسترا أوتار: كورال ناريكاتسي أراد أنا أشاركه الجوقة كنوع جديد من الموسيقا الكلاسيكية وكان العمل مهم جداً ومميز وجميل جداً وكانت الحفلة ناجحة , وأغلب الشباب معي في الأوركسترا هم أطباء و صيادلة و مهندسين ومثقفين وجمعهم حب الموسيقا , والهدف من الحفلة هي الجمال لأن الموسيقا الصاخبة تؤدي إلى فوضى بحياة الأنسان وتصرفات خاطئة والكلاسيكية تهذب الأنسان والحياة .

أكملت العازفة الأرمنية تمارا خجادوريان : أنا عازفة من أرمينيا شاركت قبل عشر سنوات مع كورال ناريكاتسي وكان العمل معهم جيد واليوم شاركناهم في الحفل المميز هذا وهذا النوع من الحفلات ضروري جداً للشعب وللروح لأنه يغذي الروح في هذا الوقت وأود أن أقول سورية بخير والله سوريا بشار وبس , وقمت بتحفيظ هذه العبارات لأبنتي الصغيرة وأتمنى الخير للوطن و قائد الوطن و لسورية الأسد وأود من الشعب السوري الصبر والسلوان في هذا الوقت .

يذكر أن مطرانية الأرمن الكاثوليك قامت برعاية عدد من الحفلات الموسيقية و الدينية .

بواسطة
مجد دين
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى