اقتصاديات

أسعارالنفط تهوي لأدنى مستوى منذ 4 أعوام

تدنت أسعار النفط من نوع برنت في لندن أمس للمرة الاولى منذ اربع سنوات عن عتبة اربعين دولارا وذلك بعد ساعات على صدور ارقام كارثية للبطالة في الولايات المتحدة عززت فرضية انكماش الطلب على النفط حتى العام 2009.
وتراجعت الأسعار في لندن الى 39ر50 دولارا وهو مستواها الادنى منذ مطلع كانون الثاني 2005.

وانعكست المعطيات الجديدة حول سوق العمل الاميركية التي صدرت على السوق النفطية إذ اشارت الى خسارة 533 الف وظيفة في تشرين الثاني مع ارتفاع معدل البطالة الى 6ر7 في المئة وهو الأعلى منذ أكثر من 15 سنة.

يشار الى ان اسعار النفط تراجعت بنسبة تفوق الثلثين إذ فقدت مئة دولار عن المستويات القياسية التي سجلتها فى 11 يوليو متخطية 147 دولارا للبرميل.

وخسر سعر برميل النفط أكثر من 100 دولار أي أكثر من ثلثي قيمته منذ تسجيله رقماً قياسياً في تموز الماضي فاق 147 دولاراً.

وأقر الرئيس الاميركي جورج بوش في وقت لاحق بأن أرقام البطالة الجديدة هذه تعني ان الاقتصاد الاميركي يشهد انكماشاً. وفي الفترة الصباحية تراجع سعر البرميل إلى01ر42 دولاراً في لندن و39ر43 دولاراً في نيويورك وهما من أدنى المستويات منذ كانون الثاني 2005.

أوباما يرجح أن تتفاقم الأزمة المالية التي تجتاح أميركا

كما رجح الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما أن تتفاقم الأزمة المالية قبل أن تتحسن ودعا إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمساعدة الأمريكيين على إيجاد فرص عمل وتحفيز الاقتصاد وذلك بعد نشر أرقام جديدة أظهرت أن معدل البطالة في أمريكا بلغ أعلى مستوى له منذ السبعينيات.

وقال أوباما في تصريحات معدة سلفاً إثر نبأ تراجع الوظائف الأمريكية بأكبر قدر منذ كانون الأول عام 1974 إنه لا يوجد حلول سريعة أو سهلة لهذه الأزمة التي تكونت عبر سنوات عديدة ومن المرجح أن تتفاقم قبل أن تتحسن.

ميريل لينش يتوقع هبوط سعر النفط الى 25 دولارا للبرميل

كما رجح بنك الاستثمار الأمريكي ميريل لينش هبوط أسعار النفط خلال فترة غير قصيرة العام القادم وقال إنها قد تصل إلى 25 دولاراً للبرميل قبل أن تنتعش مجدداً.

وقال البنك في مذكرة بحثية إن أسعار النفط قد تبدأ بالانتعاش قليلاً في النصف الثاني من العام القادم.

وأوضح البنك في مذكرته أنه مع انحسار الطلب في أنحاء المناطق الرئيسية لاستهلاك النفط فإن أسعار خامات القياس الرئيسية للنفط ستواصل الهبوط وفي الأجل القصير فأن الاهتمام في السوق سيتركز على استجابات منظمة الدول المصدرة أوبك وربما أيضاً المنتجين من خارج أوبك لتحقيق توازن السوق.

وقالت المذكرة إن هبوطا مؤقتا دون 25 دولاراً للبرميل أمر محتمل اذا امتد الكساد إلى الصين والمطلوب إجراء تخفيضات كبيرة للإنتاج من خارج أوبك.

وتراجع في وول ستريت

وتراجعت الأسهم الأمريكية بعدما أظهرت بيانات حكومية خسارة الاقتصاد أكبر قدر من الوظائف في 34 عاماً ما يثير المخاوف من أزمة اقتصادية متفاقمة.

فقد هبط مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الامريكية الكبرى 22ر67 نقطة أي ما يعادل 80ر0 في المئة ليصل الى 02ر8309 نقاط.

وفقد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 89ر7 نقاط أو 93ر0 في المئة مسجلا 33ر837 نقطة.

كما انخفض مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 56ر11 نقطة أو 80ر0 في المئة الى 1434 نقطة.

ونال تراجع أسعار النفط من قطاع الطاقة وأثر سهم اكسون موبيل سلبا على مؤشر داو حيث كشفت وزارة العمل عن ضياع 533 ألف وظيفة غير زراعية وهو ما فاق التوقعات، فيما سجل معدل البطالة 7ر6 في المئة وهو أعلى مستوى منذ عام 1993 وكان المحللون يتوقعون خسارة 325 ألف وظيفة.

وقالت وزارة العمل الأمريكية إن خسارة الوظائف كانت أكبر في قطاع الخدمات الذي خسر 370 ألف وظيفة في حين فقدت أبرز قطاعات الصناعة 163 ألف وظيفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى