سياسية

عباس: على الاميركان ان يكونو اكثر جدية في الوساطة بيننا وبين اسرائيل

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الجمعة في تونس ان على الاميركيين ان “يكونوا اكثر جدية” في الوساطة بين الفلسطينيين والاسرائيليين
في رد فعل على الموقف الاميركي من عضوية دولة فلسطين في الامم المتحدة وفي اليونسكو.

واضاف عباس في مؤتمر صحافي في تونس التي يزورها منذ الخميس "نتمنى ان ينتبه الاميركيون الى انه لا بد لهم ان يكونوا اكثر جدية في الوساطة بيننا وبين الجانب الاسرائيلي".

واوضح تعليقا على تهديد الولايات المتحدة باستخدام الفيتو ضد طلب عضوية دولة فلسطين الكاملة في الامم المتحدة ومعارضتها عضوية فلسطين الكاملة في اليونسكو، ان واشنطن "اخذت موقفا في اليونسكو وفي مجلس الامن ونحن لا نريد ان نقول لاميركا عليكم ان تغيروا مواقفكم (لكن) نتمنى ان يغيروا مواقفهم وان يتفهموا، وان تكون وساطتهم اكثر جدية للوصل ال حل سياسي. والجدية تعني ان يضغطوا على المخطىء فاذا اخطانا لا مانع ان يقولوا لنا اخطاتم واذا كانت اسرائيل المخطئة يقولون لها انت مخطئة وعليك ان تتراجعي".

وحرص الرئيس الفلسطيني مع ذلك على تاكيد ان العلاقات مع الادارة الاميركية "وطيدة (..) لكن احيانا نختلف ونعالج خلالفاتنا بطرق ديموقراطية وهادئة ولا يمكن ان يصل خلافنا الى التصادم او العداء".

وتعليقا على عدم وجود اتفاق بين اعضاء لجنة طلبات الانضمام التابعة لمجلس الامن الجمعة في نيويورك بشان قبول طلب فلسطين عضوا في الامم المتحدة، قال عباس "هذا لا نعتبره اخفاقا بل خطوة ومحطة وسنستمر في كفاحنا وفي جهدنا وعملنا من اجل الحصول على العضوية الكاملة في الامم المتحدة".

وتابع "اذا لم نوفق في هذه المرة فسنوفق ان شاء الله المرة القادمة" مضيفا انه سيلتقي السبت موفدا اميركيا من دون ان يعطي تفاصيل اضافية.

واكد عباس عزمه على عقد لقاء مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل. وقال "في الايام القادمة سيكون هناك حوار بيننا وبين خالد مشعل من اجل دفع المصالحة الى الامام ولكن ايضا لبحث قضايا اخرى تتعلق بمستقبل القضية الفلسطينية".

وكان مصدر قريب من الرئاسة الفلسطينية اعلن في وقت سابق لفرانس برس انه تم الاتفاق على لقاء بين الاخ ابو مازن (محمود عباس) والسيد خالد مشعل في 24 من الشهر الحالي في القاهرة".

وكان عزام الاحمد المسؤول في حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) اعلن الخميس عن لقاء قريب بين عباس ومشعل دون تحديد تاريخ.

وكانت حركتا فتح وحماس وقعتا في بداية ايار/مايو الماضي مع باقي الفصائل الفلسطينية اتفاقا ينص على تشكيل حكومة من المستقلين والتكنوقراط للتحضير لانتخابات في غضون عام.

وعلقت المباحثات بين الجانبين قبل شهرين اثر مبادرة عباس بطلب عضوية فلسطين الكاملة في الامم المتحدة الامر الذي انتقدته حماس.

والتقى عباس خلال زيارته تونس ابرز قادة الاحزاب التي حلت في الطليعة اثر الانتخابات التشريعية الاخيرة التي جرت في الثالث والعشرين من تشرين الاول/اكتوبر الماضي وبينهم راشد الغنوشي زعيم حزب النهضة الاسلامي.

ويغادر عباس تونس صباح السبت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى