سياسية

المدينة المنورة تستعد لاستقبال أكثر من 2.1 مليون حاج

تستقبل المدينة المنورة مساء اليوم الأربعاء، طلائع أفواج الحجاج القادمين من مكة المكرمة، بعد الانتهاء من أداء مناسك الحج بطواف الوداع، حيث يتشرفون بالسلام على رسول الله (صلى الله عليه وسلم).
ويستمر تدفق الحجاج على مدينة المصطفى (صلى الله عليه وسلم) لعدة أيام قادمة اعتبارا من اليوم وغد الخميس والجمعة المقبل للمتعجلين الذين انتهوا أمس من أداء مناسك الحج، وينضم إليهم غدا وبعد غد المتأخرون الذين من المقرر أن ينهوا مناسك حجهم عند غروب شمس اليوم 13 ذى الحجة ثالث أيام التشريق.

ويمكث ضيوف الرحمن بمدينة المصطفى (صلى الله عليه وسلم) ما بين أسبوع إلى عشرة أيام حسب تنظيم مواعيد رحلات عودتهم إلى بلادهم جوا سواء من مطار المدينة المنورة أو من مطار جدة، وبحرا وبرا من المنافذ البحرية والبرية المخصصة.

ويقدر عدد الحجاج الذى يقومون بزيارة المسجد النبوى بعد أداء مناسك الحج بنحو 1.2 مليون حاج بينما يفضل قرابة مليون حاج التشرف بالسلام على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فى طريقهم إلى مكة قبل أدائهم لمناسك الحج.

ومن المعروف أن زيارة قبر الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم والتشرف بالسلام عليه وعلى صحبيه أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضى الله عنهما سنة واجبة ومستحبة وليست فرضا، كما أنها ليست من مناسك الحج وغير مرتبطة بشعائره ولا بتوقيته، ولكنها مستحبة فى أى وقت من العام غير أنه جرت العادة إلى أن يكمل الحج شعائره الإيمانية بالسلام على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قبل أو بعد أدائه لمناسك الحج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى