علوم وتقنيات

توقف مواقع للجيش الاسرائيلي والاستخبارات بعد تهديدات قراصنة

توقفت مواقع للجيش والمخابرات الاسرائيلية على الانترنت الاحد، وذلك بعد يومين من تهديد اطلقته مجموعة من قراصنة الانترنت ضد الدولة اليهودية بعد اعتراضها سفينتين متجهتين الى غزة.
.فقد تعطل موقع قوات الدفاع الاسرائيلية، وموقع جهاز الشين بيت للاستخبارات الداخلية، فضلا عن موقع الموساد للاستخبارات الخارجية.

وقالت متحدثة بلسان الشين بيت لفرانس برس "يمكننا تأكيد ان الموقع توقف لعدة ساعات ويجري حاليا تحقيق في الامر"، بينما اكد متحدث بلسان الجيش الاسرائيلي ان موقع قوات الدفاع الاسرائيلية توقف ايضا لعدة ساعات.

وجاء توقف المواقع بعد يومين من بث مجموعة مجهولة من "نشطاء قرصنة الانترنت" فيديو على اليوتيوب هددت فيه الحكومة الاسرائيلية بالرد على اعتراض السفن المتجهة الى قطاع غزة.

وكانت البحرية الاسرائيلية قد اعترضت في المياه الدولية سفينتين تقلان 27 ناشطا وبحارا وصحافيين قبل ان تخرقا الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة.

وكانت تلك المحاولة هي الثانية التي تبحر باتجاه قطاع غزة قبل اعتراضها من قبل البحرية الاسرائيلية.

ففي ايار/مايو 2010 اعترضت قوات كوماندوز اسرائيلية اسطول مساعدات تتقدمه السفينة التركية مافي مرمرة التي قتل تسعة من ركابها الاتراك ما اثار ازمة دبلوماسية حادة مع انقرة.

واتهم الفيديو الذي حمل عنوان "خطاب مفتوح من انونيماس (مجهول) الى حكومة اسرائيل" الدولة اليهودية ب"القرصنة في اعالي البحار".

وحذر قائلا "اذا واصلتم وقف سفن المساعدات الانسانية الى غزة او كررتم الافعال المريعة التي شهدها الحادي والثلاثين من ايار/مايو 2010 ضد اي اساطيل تتجه لتحرير غزة فانكم لن تتركوا لنا خيارا سوى الرد".

ولم يتسن على الفور تأكيد مصدر الفيديو ونسبته الى انونيماس التي اعلنت مسؤوليتها عن عدة هجمات على الانترنت من قبل، كان بينها كشف بيانات افراد زاروا مواقع اباحية تستغل الاطفال.

ولم يتضح كذلك ما اذا كانت المجموعة مسؤولة بشكل مباشر عن عطل المواقع الاسرائيلية، حيث رفضت الجهات الاسرائيلية التعليق على ذلك.

يذكر ان انونيماس نفذت عدة هجمات على الانترنت كان بينها مسح موقع تابع لوزارة الدفاع السورية احتجاجا على حملة قمع دام للنظام ضد المحتجين.

وكانت مجموعة غامضة قد شنت العام الماضي هجمات انتقامية على شركات اعتبرتها معادية لموقع ويكيليكس الذي نشر الكثير من البرقيات السرية.

كما هاجم قراصنة انترنت من انحاء مختلفة من العالم اجهزة السيرفر الفلسطينية حيث قطعوا خدمات الانترنت عن الضفة الغربية وغزة الثلاثاء، بعد يوم من حصول الفلسطينيين على العضوية الكاملة في اليونيسكو رغم اعتراضات اميركية واسرائيلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى