المنوعات

موسيقا موزارت تساعد الأطباء على اكتشاف أورام القولون

كشفت دراسة جديدة أن سماع الأطباء لمقطوعات من مؤلفات الموسيقار النمساوي الشهير فولفغانغ أماديوس موزارت خلال تنفيذهم عمليات تنظير القولون يعزز مهاراتهم العقلية ويزيد لديهم القدرة على اكتشاف الأورام السابقة للسرطان ..

ونقلت وكالة يونايتد برس انترناشيونال عن موقع هلث داي نيوز الأمريكي قوله إن الباحثين في جامعة تكساس وجدوا من خلال مقارنة أداء طبيبين خلال إجراء جراحات تنظير القولون انه تحسن لدى سماع موسيقا موزارت مقارنة بأدائهما من دون موسيقا وتبين أن معدلات اكتشاف الأورام عن طريق التنظير كانت قرابة 67 بالمئة عند أحدهما لدى سماعه للموسيقا مقابل30 بالمئة من دون الموسيقا.

ويمكن للاكتشاف المبكر لهذه الأورام أن ينقذ حياة الكثيرين إذ إن معدلات البقاء على قيد الحياة بعد اكتشاف سرطان القولون في مرحلة مبكرة تكون أكثر من 90 بالمئة.

وكانت دراسة سابقة أشارت إلى أن مقطوعات موزارت الموسيقية قد توفر تعزيزاً ملحوظاً قصير الأمد لقدرة الشخص على مقارنة وتحويل الصور العقلية وفقاً للمكان والزمن وبالتالي فقد حاول الباحثون في الدراسة الجديدة أن يحددوا إن كانت هذه الظاهرة المعروفة باسم / تأثير موزارت/ تلعب دوراً في معدلات اكتشاف الأورام السابقة للسرطان خلال عمليات تنظير القولون.

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى